رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عناصر ثقافة الأطفال في أدب فاضل الكعبي» دراسة نقدية للكاتبة غالية الزامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدر حديثا عن دار "مكتبة دجلة" كتاب "عناصر ثقافة الأطفال في أدب فاضل الكعبي .. دراسة نقدية" للكاتبة والناقدة الدكتورة غالية الزامل.

وقالت الدكتورة غالية الزامل -تعليقا على الكتاب اليوم الأربعاء- إنه غوص في أدب الكاتب والشاعر العراقي فاضل الكعبي المقدم للطفل العربي كأحد رواد ثقافتنا وأدبنا العربى، ويعد الكتاب إطلالة من خلال عناصر ثقافة الطفل كزاوية أصيلة وضرورة ملحة في تناول النقد المقدم لأدب الطفل، لا سيما في وقتنا الراهن، حيث التطور التقني والمعرفي والإتصالي، والتغير الاجتماعي الذي طال كل الشعوب وجميع الثقافات.

يشار إلى أن الكتاب يعد الإصدار السابع للكاتبة في مجال النقد الأدبي، وهى شاعرة وناقدة وناشطة في مجال المرأة والطفل، حاصلة علي درجة الدكتوراة في الإعلام وثقافة الأطفال من جامعة عين شمس، وأيضا الماجستير في الإعلام من جامعة عين شمس، ولها العديد من الكتابات نشرت في عدة مجلات وجرائد ورقية والإلكترونية ما بين المقال والشعر والخواطر والقصص، إلى جانب مجموعة من الروايات ودواوين الشعر وأغاني للأطفال وقصص للأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات والقراءات النقدية.
ويعد الشاعر والكاتب العراقي فاضل عباس الكعبي من أبرز كتاب أدب الأطفال، وهو رئيس رابطة أدب الأطفال في العراق وعضو اتحاد الأدباء في العراق ونقابة الصحفيين العراقيين، ومن دواوينه الشعرية "أنتِ بمنزلة الشعر منّي"، وله 3 مجموعات للأطفال هي: "جنة عصفور" و"براعم الثورة" و"أجنحة وبساتين".

عاجل