رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تبدي انزعاجها إزاء سجن رئيس بلدية إسطنبول

نشر
رئيس بلدية إسطنبول،
رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو

أبدت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، انزعاجها إزاء الحكم الصادر بالسجن على رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، من قبل محكمة تركية.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن النائب الأول للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، مساء اليوم، قوله إن وزارة الخارجية الأمريكية "منزعجة للغاية وتشعر بخيبة أمل عميقة" لأن محكمة تركية حكمت بالسجن على عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو.
 

وأضاف: "هذا الحكم الجائر يتعارض مع احترام حقوق الإنسان، فيما يتعلق بالحريات الأساسية وسيادة القانون".

وتابع الدبلوماسي الأمريكي بالقول: "ما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار توجيه الاتهام إلى المجتمع المدني والإعلاميين والقادة السياسيين ورجال الأعمال في تركيا واحتجازهم المطول قبل المحاكمة".

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت محكمة تركية، حكما على رئيس بلدية إسطنبول المعارض، إمام أوغلو، بالسجن لمدة عامين و7 أشهر ومنعه من ممارسة العمل السياسي بسبب إهانته مسؤولين أتراك ووصفهم بـ"الأغبياء".

وفي حال أيدت المحكمة العليا في تركيا، هذا الحكم، ربما سيؤدي إلى فرض حظر سياسي على رئيس البلدية، مع اقتراب موعد الانتخابات المزمع عقدها في تركيا في يونيو 2023، نقلاً عن قناة “العربية”.

بدوره، أكد محامي رئيس بلدية إسطنبول، بأنه سيستأنف الحكم، وهو ما يعني أنه سيبقى في منصب رئيس البلدية لكنه بات مستبعدا من الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

من جانبه، علق رئيس بلدية إسطنبول، على قرار المحكمة، قائلا: "لا يمكن لأحد أخذ السلطة التي يتم منحها من قبل الناخبين".

وكان المدعي العام التركي، طالب خلال جلسة استماع شابقة فى نوفمبر الماضي، بالسجن لمدة تتراوح بين 15 شهراً إلى أربع سنوات بحق إمام أوغلو، بتهمة إهانة أعضاء المجلس الأعلى للانتخابات.

وعلي غرار ما حدث خلال الجلسات السابقة لمحاكمة رئيس إسطنبول، أغلقت السلطات الأمنية اليوم الأربعاء، محيط المحكمة والشوارع المحيطة بها.

عاجل