رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: نعمل مع حلفائنا لمحاسبة إيران على انتهاكاتها بحق شعبها

نشر
مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده تعمل مع حلفائها لمحاسبة إيران على انتهاكاتها بحق شعبها، على خلفية قمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف سبتمبر الماضي، إثر مقتل الفتاة الكردية، مهسا أميني على يد قوات الأمن.

وقال سوليفان -في بيان نشره البيت الأبيض اليوم-: "نعمل مع حلفائنا وشركائنا في العالم لمحاسبة إيران على الانتهاكات التي ترتكبها بحق شعبها لا سيما المتظاهرين السلميين، فضلا عن أعمالها المزعزعة للاستقرار في أنحاء منطقة الشرق الأوسط"، نقلاً عن قناة “العربية”.

وأضاف، أن عمليات الإعدام الأخيرة في طهران لن تؤدي إلا لتقوية عزم بلاده على "استخدام جميع الآليات الممكنة لمحاسبة النظام الإيراني".

وتأتي هذه التصريحات، بعد ساعات من تصويت أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لصالح قرار أمريكي باستبعاد إيران من هيئة الأمم المتحدة لحقوق المرأة، المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك بسبب قمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف سبتمبر الماضي، إثر مقتل الفتاة الكردية، مهسا أميني، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وكانت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، قالت في مطلع نوفمبر الماضي، إن واشنطن تتعهد بالعمل مع حلفائها لإخراج إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة في أعقاب حملة القمع ضد الاحتجاجات التي عصفت بالبلاد في الأسابيع الأخيرة.

عاجل