رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ياسين بونو.. رحلة الحارس المهاجر الذي حمل أسود الأطلس إلى مربع الذهب

نشر
ياسين بونو
ياسين بونو

أثبت الحارس المغربي ياسين بونو نفسه بقوة وعن جدارة واستحقاق في بطولة كأس العالم 2022 مع أسود الأطلس بعد أن حمل على عاتقه حلم ملايين المغاربة في تحقيق إنجاز تاريخي وكبير لقارة إفريقيا؛ وهو ما تحقق لأول مرة في تاريخ إفريقيا والعرب أن يصعد منتخب عربي وإفريقي لنصف نهائي بطولة كأس العالم 2022.

ياسين بونو نجح في حمل منتخب بلاده إلى دور لم يعتده العرب أو الأفارقة من قبل وكان أقصى إنجاز تحقق هو الوصول لمرحلة دور ربع النهائي، ولم يكن في مخيلة أحد أن يصل منتخب أسود الأطلس لمربع الذهب وهو دور نصف النهائي في مونديال الكبار، ليكسر المغرب القاعدة ويعلي سقف الطموحات بالنسبة للعرب وإفريقيا أملا في تحقيق إنجاز جديد يدفع قارة إفريقيا للتربع على قمة العالم وسط كبار المنتخبات.

ياسين بونو الحارس الأمين المتوهج الذي حول أحلام أسود الأطلس إلى واقع حقيقي ورفع سقف طموحات المغاربة في المنافسة على لقب المونديال هذه النسخة، بعد أن نجح في الدفاع عن عرين أسود الأطلس ببراعة وكان من أحد الأسباب الرئيسية في هذا الأمر وتحديدا في مباراة إسبانيا في دور الـ16، بعدما نجح في التصدي لركلات الترجيح ولم يدخل مرماه أي هدف في تلك المباراة، ليقود أسود الأطلس لدور ربع النهائي ومن ثم مواجهة البرتغال.

في مباراة البرتغال واصل بونو وصلة الإبداع والتألق ونجح في الدفاع عن مرمى أسود الأطلس كعادته وكان حاضرا في الأوقات الصعبة من المباراة وتصدى لكرات خطيرة وأهداف محققة في مباراة انتهت بفوز تاريخي للمغرب بهدف يوسف النصيري، وقادت المغرب لإنجاز تاريخي لأول مرة في تاريخ إفريقيا والعرب، وحصد خلالها بونو على لقب أفضل لاعب في المباراة بعد تصدياته الرائعة.

ياسين بونو 

رحلة المهاجر بونو 

بونو كان واحدا من المهاجرين عن موطنه الأصلي، رفقة والديه في كندا حيث ولد في كندا ويحمل الجنسيتين الكندية والمغربية، إلا أن شعور الحنين لوطنه والانتماء لها جعله يعود للمغرب في عمر الثامنة ويبدأ مشوار الوصول للعالمية؛ حيث لعب للعديد من الفرق وكانت بدايته الحقيقية من فريق الوداد المغربي ومنه انتقل لصفوف أتلتيكو مدريد عام 2012 ومن بعده فريق ريال سرقسطة وجيرونا ليستقر بعدها بصفوف فريق إشبيلية الإسباني الذي كان حبيس دكة الاحتياطي معه في البداية، لكن بعدها تبدل الحال وأصحب الحارس الأساسي.

بونو كونه يحمل الجنسية الكندية تم عرض عليه اللعب باسم منتخب كندا، ولكن قلبه ولسان حاله اختار بدون تفكير الدفاع عن ألوان منتخب بلاده المغرب، ليسطر مع أسود الأطلس تاريخا جديدا للكرة المغربية بشكل خاص والعربية والإفريقية بشكل عام.

هدف وحيد في مرمى بونو بكأس العالم 

بونو في نسخة كأس العالم الحالية بقطر دخل مرماه هدفا واحدا فقط، وفي باقي المباريات كان رجل الأوقات الصعبة في كل مباراة خاضها مع أسود الأطلس وكان بمثابة نصف الفريق وحصد لقب رجل المباراة في مباراتي إسبانيا والبرتغال.

ياسين بونو 

مباراة النهائي الحلم التاريخي

ويراود بونو في مباراة اليوم بين منتخب فرنسا والمغرب أن يسطر أسود الأطلس تاريخا جديدا في سجل الصفحات بالفوز على فرنسا والتأهل لنهائي الحلم ومواجهة منتخب الأرجنتين، وهو ما يسعى إليه منتخب المغرب أمام فرنسا في مباراة اليوم بنصف النهائي.

عاجل