رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. أحمد راتب فنان بدرجة مهندس قدم أدوارًا تستحق الأوسكار

نشر
الفنان أحمد راتب
الفنان أحمد راتب

تحل اليوم الأربعاء الذكري السادسة لوفاة الفنان أحمد راتب ، واسمه بالكامل «أحمد كمال الدين راتب» والمولود في 23 يناير 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.

واستطاع الفنان الراحل أحمد راتب، حفر اسمه بحروف من ذهب من خلال تجسيد العديد من الأدوار، التي أثبت فيها تفوقه كـ «ممثل»، وقدرته على تجسيد جميع ألوان الكوميديا والتراجيديا في الأفلام والمسلسلات التي شارك فيه، بالإضافة لتفوقه على خشبة المسرح في العديد من الأعمال، أبرزها «مسرحية، سك على بناتك، بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس ، شويكار، سناء يونس، إجلال زكي وأمينة رزق».

وفي الذكرى السادسة لرحيل الفنان أحمد راتب ، يستعرض «مستقبل وطن نيوز»، أهم المحطات في حياة الفنان الراحل في سياق التقرير التالي:

أهم المحطات في حياة الفنان الراحل أحمد راتب

  • ولد أحمد كمال الدين راتب واسمه الفني أحمد راتب في 23 يناير عام 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.
  • أحب التمثيل منذ نعومة أظافره، والتحق بفرق التمثيل في مدرسته في بداية حياته ثم فريق التمثيل بكلية الهندسة.
  • لم يكتف أحمد راتب بدراسة الهندسة، فقد قادته موهبته إلى دراسة التمثيل من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية وحصوله على درجة البكالوريوس عام 1974.
  • بدأ أحمد راتب مشواره الاحترافي في الوقت الذي شارك فيه بأدوار صغيرة في عدة أفلام على مسرح الطليعة.
  • ظهر دوره البارز في مسرحية «سك على بناتك» امام الفنان الراحل ونجم الكوميديا فؤاد المهندس.

أحمد راتب والدراما

  • شارك أحمد راتب ، في العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها «مسلسل المال والبنون، والذي جسد من خلالها شخصية السحت.
  • مسلسل «أم كلثوم، والذي لعب فيها دور محمد القصبجي.
  • قدم أحمد راتب، أعماله الدرامية، «فجر، بلاد الغربة والأبطال».

أحمد راتب وعلاقته بالزعيم عادل إمام

  • اقترن اسم أحمد راتب في اعماله السينمائية إلى جوار الزعيم عادل إمام ، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات، أبرزها «على باب الوزير، الإرهابي، بخيت وعديلة، طيور الظلام وفيلم واحدة بواحدة بطولة ميرفت أمين، أحمد راتب، على الشريف، زيزي مصطفى والزعيم عادل إمام.
الفنان أحمد راتب وعادل إمام

أحمد راتب وعلاقته بالفنانين الشباب

  • اقترن اسم الفنان الراحل أحمد راتب ، بالظهور إلى جوار ممثلين شباب خلال الفترة الأخيرة من حياته مثل «رامي الاعتصامي بطولة أحمد عيد، بوشكاش بطولة محمد سعد وكابتن هيما بطولة تامر حسني وزينة، الأولة في الغرام بطولة هاني سلامة، منة شلبي ودرة، مطب صناعي بطولة أحمد حلمي وأحمد سعيد عبدالغني وفيلم واحد من الناس بطولة كريم عبدالعزيز، منة شلبي.

أحمد راتب وجائزة مسلسل أم كلثوم

  • حصل الفنان أحمد راتب على جائزة خاصة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن دوره في مسلسل «أم كلثوم»، وتجسيد شخصية محمد القصبجي بمهنية واحتراف.

خطف الأنظار طوال مسيرته بدور البطل الثنائي

  • خطف الفنان أحمد راتب ، قلوب المشاهدين ونال إعجاب نقاد أهل الفن بتجسيده أدوار البطولة الثانية طوال حياته الفنية ليغادر المشاهد من باب السينما الكبير حتي رحيله فى 14 ديسمبر عام 2016.
  • قدم العديد من الأدوار استحق عليها جائزة الأوسكار، أبرزها «دوره في مسلسل أم كلثوم، دوره فى فيلم الإرهاب والكباب والذى جسد من خلاله معاناة رجل قروي عاني من ظلم شخص ذي نفوذ استولي على أرضه ولم يأخذ حقه بالقانون واضطر إلى قتله في لحظة تهور وصدر ضده حكماً بالإعدام، ظل لمدة سنوات يبحث عن حقه بالقانون ويعمل في مهنة ملمع الأحذية هرباً من القبض عليه.
  • برع في تقديم دور «السحت» بمسلسل المال والبنون على جزأين الأول ظهر فيه بشخصية شاب فقير يعاني الحرمان من المال والعائلة، ليعود في الظهور في الجزء الثاني فيه بشخصية «رجل شديد الثراء» يعود لمنطقته الشعبية ويفتح مشروعاً كبيراً.
  • تألق وأبدع أحمد راتب في مشهد دوره بالعمل الفني «طيور الظلام» بشخصية محسن، الطرف الثالث في شلة أصدقاء الجامعة والتي تضم «فتحي نوفل «عادل إمام» وعلى الزناتي «رياض الخولي»، ويبتعد عن كل ما له علاقة بالسياسية ويمتهن المهن البسيطة.

زيجات في حياة أحمد راتب إحداهما من فنانة شهيرة

تحدث الفنان أحمد راتب عن تفاصيل الزيجة الأولى له، والتي لم تكتمل وكانت من الوسط الفني، حيث ارتبط بالفنانة تيسير فهمي.

وكشف الفنان الراحل خلال لقائه مع الإعلامية صفاء أبو السعود في برنامج «ساعة صفا» تفاصيل الزيجة الأولي والتي لم تكتمل لكنه ظل بأسرته علي علاقة طيبة بأسرة الفنانة تيسير فهمي حتى شاركا في آخر أعمالهم مسلسل «خيال الظل» عام 2000.

تزوج أحمد راتب، من ابنة خاله وأنجب منها ثلاث بنات، هن «لمياء، لبنى ولميس».

اللحظات الأخيرة في حياة أحمد راتب

كشفت لميس أحمد راتب، اللحظات الأخيرة في حياة والدها، قبل دخوله المستشفى، قائلة، «كان عنده تليف في الرئة بسبب كثرة شرب السجائر، وقبل نقله للمستشفى، وأثناء انتظار سيارة الإسعاف، تسبب البرد في التأثير على الجزء الآخر من الرئة».

وفاة الفنان أحمد راتب

توفى الفنان أحمد راتب، فى مثل هذا اليوم 14 ديسمبر عن عمر ناهز 67 سنة، داخل أحد مستشفيات 6 أكتوبر، إثر إصابته بأزمة قلبية نتيجة مياه على الرئة، استدعت دخوله غرفة العناية المركزة، وتم تشيع جثمانه من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر.

الفنان أحمد راتب
عاجل