رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلمان جنوب إفريقيا يصوت ضد بدء إجراءات عزل رئيس البلاد

نشر
ئيس جنوب أفريقيا
ئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

صوت أعضاء برلمان جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، ضد بدء إجراءات عزل رئيس البلاد، سيريل رامافوزا، على خلفية اتهامات وجهت له بإخفاء مبلغا ضخما من العملات الأجنبية في أريكة بمزرعة الدواجن التي يمتلكها.

ورفض نواب البرلمان من خلال تصويتهم، تقرير صادر عن لجنة من الخبراء، وجد دليلاً أولياً على أن رامافوزا ربما ارتكب سوء سلوك بسبب مخزون من العملات الأجنبية مخبأ في مزرعة خاصة به، نقلاً عن وكالة “رويترز” للأنباء.


وذكرت هيئة البث الجنوب أفريقية، -عبر "تويتر" مساء اليوم-: "لن يخضع الرئيس سيريل رامافوزا لعملية عزل في البرلمان في الوقت الحالي".
أضافت: "صوت غالبية نواب الجمعية الوطنية (البرلمان) ضد اعتماد تقرير اللجنة المشكلة وفقا للمادة 89 من الدستور الخاصة بإجراءات عزل الرئيس".

من جانبه، نفى رئيس جنوب إفريقيا، هذه الادعاءات التي وصفتها وسائل الإعلام بـ "فارم جيت". وطعن في التقرير أمام المحكمة ولم توجه إليه تهمة بأي جريمة ، لكن بعض المعارضين طالبوا باستقالته.


كما طلب رامافوزا، مساعدة حزبه الحاكم، حزب المؤتمر الموطني الأفريقي، لدعمه في البرلمان، في حين يعكف فريقه القانوني القوي على الطعن في قانونية نتائج التحقيق التي تدينه، والتي توصلت إليها لجنة من الخبراء القانونيين.

 

عاجل