رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باشاغا يطالب السلطات الأمريكية بإيضاح عن كيفية وصول مواطنه «أبو عجيلة» لواشنطن

نشر
رئيس الحكومة المنتخبة
رئيس الحكومة المنتخبة من قبل البرلمان الليبي فتحي باشاغا

طالب رئيس الحكومة المنتخبة من قبل البرلمان الليبي، فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، السلطات الأمريكية، بتقديم إيضاح عن كيفية وصول مواطنه “أبو عجيلة مسعود المريمي”، إلى واشنطن، فى إطار قضية لوكربي.

ونقل تليفزيون “المسار” الليبي عن باشاغا قوله، مساء اليوم، قوله إنه يطالب السلطات الأمريكية بإيضاح كيفية وصول مواطنه أبو عجيلة مسعود المريمي، إلى واشنطن في إطار قضية لوكربي، نقلاً عن قناة “العربية”.

وأضاف، أن المريمي "خُطف خارج الإطار القانوني والقضائي والشرعي"، مؤكدًا أن هذا "أمر مرفوض وغير معترف به".

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، حمل حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، فى وقت سابق، المسؤولية القانونية والأخلاقية بعد تسليم المريمي إلى واشنطن.

كما طالب البرلمان الليبي، أمس الاثنين، في خطاب وجهه للنائب العام بتحريك دعوى جنائية ضد كل الضالعين في "خطف" المريمي المشتبه في تصنيعه قنبلة جرى استخدامها في تفجير طائرة أمريكية فوق بلدة لوكربي عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا.

يذكر أن أبو عجيلة مسعود المريمي، وهو مسؤول بجهاز المخابرات فى النظام السابق، جرى إدانته بتهم لها علاقة بالحادث المميت الذي راح ضحيته 270 شخصا من بينهم 190 أمريكيا خلال رحلة طيران بين لندن ونيويورك.

وفى عام 2020 وجهت إلى المريمي، تهم في الولايات المتحدة بـ"ضلوعه في التخطيط وتصنيع القنبلة" التي أسقطت الطائرة فوق منطقة "لوكربي" وبارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب.

عاجل