رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخطوط الجوية التايلندية» تجري محادثات لشراء 20 طائرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجري شركة "الخطوط الجوية الدولية التايلندية" (Thai Airways International) محادثات مع صانعي الطائرات لإضافة نحو 20 طائرة ركاب ذات ممرين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث تسعى شركة الطيران المحاصرة بالأزمات إلى تحديث أسطولها وسط انتعاش السفر في جنوب شرق آسيا.

دخلت الشركة في محادثات متقدمة مع شركة "بوينغ" مؤخراً بشأن شراء طائرات ركاب عريضة البدن من طراز "9-787"، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية التفاصيل. قد تُجري الناقلة المملوكة للدولة أيضاً محادثات مع "إيرباص"، وهو ما اعتادت عليه شركات الطيران بالتواصل مع كلتا الشركتين المصنعتين للطائرات عند إجراء مناقشات حول عمليات الشراء الجديدة.

قال الأشخاص المطلعون إن المفاوضات تتسم بالسلاسة، وقد لا تسفر عن اتفاق.

لم يرد ممثلو الخطوط الجوية التايلندية على الفور على طلب للتعليق. قالت "بوينغ" إنها لا تدلي بأي تفاصيل بشأن محادثاتها مع العملاء. وقال متحدث باسم "إيرباص" أيضاً إن الشركة "لا تعلّق على المناقشات التي قد نجريها أو لا نجريها مع عملائنا".

يأتي ذلك في الوقت الذي تخوض الناقلة الوطنية التايلندية خطة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 5.3 مليار دولار، بعد أن أجرت بالفعل تخفيضات قاسية أدت إلى تقليص نصف قوتها العاملة و40% من أسطولها. انتعش السفر في آسيا، مثل بقية العالم، بشكل أسرع مما كان متوقعاً مع رفع القيود المفروضة بسبب "كوفيد"، وتعيد الخطوط الجوية التايلندية ما يقرب من ست طائرات كانت معروضة للبيع في الأصل في محاولة لإنعاش الرحلات بسرعة أكبر.

إصدار أسهم جديدة

قال رئيس مجلس إدارة الشركة بياسفاستي أمراناند الشهر الماضي إنه في إطار جهودها لتعزيز مواردها المالية، تخطط الشركة لإصدار أسهم جديدة العام المقبل لجمع نحو 25 مليار بات (720 مليون دولار). حصلت الخطوط الجوية التايلندية على موافقة الجهات التنظيمية لزيادة رأس مالها المسجّل من 21.8 مليار بات إلى 336.8 مليار بات عن طريق إصدار أسهم جديدة، وفقاً لإيداع بالبورصة في 25 نوفمبر.

كما فرضت حالة تعافي قطاع السفر الجوي عالمياً بعد "كوفيد" ضغطاً على عدد الطائرات الأحدث المتوفرة. في إطار خطتها لإعادة الهيكلة، أشارت الخطوط الجوية التايلاندية في وقت سابق إلى أنها تخطط لإضافة ما مجموعه 10 طائرات ذات جسم عريض في عام 2023 وثماني طائرات أخرى في عام 2024.

تدرس الناقلة أيضاً بشكل مؤقت إعادة بعض طائراتها الست من طراز إيرباص "A380"- الطراز المكون من طابقين خارج الإنتاج- اعتباراً من عام 2024 لسد فجوة في الطلب حيث تنتظر تسليم طائرات أحدث وأكثر كفاءة.