رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الآسيوية تقلص مكاسبها الصباحية والدولار يستقر قبل بيانات التضخم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قلصت الأسهم في آسيا من مكاسبها الصباحية يوم الثلاثاء حيث أعاد المستثمرون توجيه تركيزهم نحو بيانات التضخم الأمريكية التي قد تشكل آفاق رفع أسعار الفائدة في العام المقبل.

ارتفعت الأسهم بقوة في بداية التعاملات بدعم من قرار هونغ كونغ بإلغاء فترة الحجر التي كانت ثلاثة أيام للمسافرين القادمين. وظلت العقود الآجلة للولايات المتحدة منخفضة بشكل طفيف.

استقر مؤشر الدولار الأميركي فيما تراجعت عوائد سندات الخزانة بشكل طفيف بعد المكاسب التي تحققت يوم الاثنين والتي دفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى من 3.6% وكذلك ارتفعت عائدات السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية.

يراقب المستثمرون عن كثب أرقام أسعار المستهلك في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تظل مرتفعة حتى مع تباطؤ معدل الزيادة. ومن شأن القراءة الخافتة لمؤشر أسعار المستهلك أن تبرر تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتوقع بمقدار نصف نقطة يوم الأربعاء ويلقي الضوء على ما إذا كان يمكن للأسواق توقع تخفيضات في أسعار الفائدة في أواخر عام 2023.

سيكون إصدار بيانات التضخم أكثر أهمية من قرار الاحتياطي الفيدرالي ، وفقًا لما ذكرته شي تشياو، العضو المنتدب لإدارة الثروات العالمية في بنك "يو بي إس" . وقالت لتلفزيون بلومبرغ: "الأمر كله سيعتمد على أرقام مؤشر أسعار المستهلكين ، وستحدد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتحول إلى المنحنى أم لا". وقالت، "مع وضع التضخم الحالي ، فإن الكثير من التحديات الأساسية التي نواجهها الآن ستذهب إلى عام 2023".

من المقرر أيضًا أن تعلن البنوك المركزية الأخرى عن قراراتها النهائية بشأن سعر الفائدة هذا الأسبوع. حيث سيعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس ، وقد يختار أيضًا رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. وستواجه الأسواق أيضًا قرارات من بنك إنجلترا والسلطات النقدية في المكسيك والنرويج والفلبين وسويسرا وتايوان.

عاجل