رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يعقد قمة أمريكية إفريقية لتسوية قضايا التجارة الحرة

نشر
بايدن
بايدن

يخضع عزم الولايات المتحدة على استعادة النفوذ المفقود في أفريقيا للاختبار هذا الأسبوع، عندما يجري العشرات من قادة ومسؤولي القارة محادثات مع نظرائهم الأمريكيين على مدى ثلاثة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن.

القمة التي يعقدها الرئيس الأمريكي جو بايدن لقادة الولايات المتحدة وإفريقيا، والتي تهدف إلى زيادة التعاون في عدد من القضايا الأكثر إلحاحاً في العالم، تتمثل أولويتها القصوى في رسم خريطة لمستقبل الوصول إلى الأسواق.

من المقرر أن تناقش القمة يوم الثلاثاء، القانون الأمريكي الخاص بالنمو والفرص في إفريقيا، الذي تنتهي صلاحيته في عام 2025، والذي يمنح ما يقرب من 7 آلاف منتج في نحو ثلاثين دولة أفريقية، وصولاً معفى من الرسوم الجمركية إلى أكبر اقتصاد في العالم، على أن تجري مناقشته في اجتماع لاحق مع المشرعين الأميركيين.

حتى الآن، لم يتم التوصل إلى تحديد ما الذي يمكن أن يحدث بعد انتهاء صلاحية البرنامج، ومن هي الدول التي يمكن أن يتم التجديد لها مستقبلاً.

تحاول الولايات المتحدة تعميق علاقاتها مع أفريقيا، حيث تتنافس على النفوذ مع منافستيها، الصين التي تعد أكبر شريك تجاري للقارة ومن أكبر الدائنين؛ وروسيا التي نجحت في تعزيز العلاقات مع المنطقة خلال الأشهر الأخيرة في الوقت الذي حاولت فيه الدول الغربية عزلها عن العالم بسبب غزوها لأوكرانيا.

وصل حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وإفريقيا جنوب الصحراء، إلى 44.9 مليار دولار في العام الماضي، مرتفعاً بنسبة 22% مقارنة بعام 2019، فيما تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة بنحو 5.3%، ليصل بذلك إلى 30.3 مليار دولار في 2021.

من المتوقع حضور 50 شخصية من رؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين من الدول الإفريقية في قمة هذا العام، وتعد هذه القمة الثانية منذ استضافة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما للقمة في 2014.

ستناقش القمة أيضاً موضوعات الديمقراطية، والأمن الغذائي، وأزمة المناخ، وتشجيع الاستثمار في البنية التحتية، والصحة، ومشروعات الطاقة المتجددة.

من المرتقب أيضاً إعلان بايدن عن دعمه حصول الاتحاد الإفريقي على عضوية دائمة في مجموعة الدول العشرين خلال القمة.

عاجل