رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين يدعو إلى تسوية التوتر بين صربيا وكوسوفو عبر الطرق الدبلوماسية

نشر
المتجدث باسم الكرملين،
المتجدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف

دعت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الاثنين، إلى تسوية التوتر الدائر بين صربيا وكوسوفو عبر الطرق الدبلوماسية، بعد الهجمات التي استهدفت الشرطة، مطالبة بـ"ضمان" حقوق الصرب.

وقال المتجدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية مساء اليوم-: "نؤيد قيام الأطراف بجهود سلمية من أجل تسوية الوضع بالوسائل الدبلوماسية"، نقلاً عن وكالة “فرانس برس”.

وأضاف: "نؤيد أيضاً ضمان جميع حقوق الصرب"، وروسيا من أشد المؤيدين لبلجراد نظراً للروابط التاريخية والدينية المتجذرة.

يذكر أن حدة التوتر فى شمال كوسوفو تصاعدت أواخر الأسبوع الماضي، بعد أن تبادل مسلحون مجهولون النار مع الشرطة وألقوا قنبلة صوتية على أفراد من بعثة الاتحاد الأوروبي للشرطة والقضاء في كوسوفو "يوليكس".

وكان رئيس أكبر حزب للصرب المحليين جوران راكيتش، أعلن أمس الأحد، أن صرب كوسوفو الذين أقاموا متاريس بسبب تصرفات بريشتينا، سينشئون مقرا للأزمة في شمال الإقليم.

وقال راكيتش-فى تصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم"-: "التوتر لا يتراجع. نحن في قرية روداري بالقرب من زفيكان. يتجمع المزيد من الناس. تصريحات ألبين كورتي اليوم أججت النار والخلافات. خافت عائلاتنا، لكن المواطنين لا يريدون الاستسلام للاستفزازات".
 

وأضاف: "سنشكل مقرا للأزمة لإبلاغ المواطنين ووسائل الإعلام بالوضع على الأرض. أحث المواطنين، في ظل درجة التوتر العالية نتيجة لتهديدات بريشتينا، على التحلي بالسلام والانضباط، واليقظة".
 

عاجل