رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوابك: الاجتماع 109 لمجلس وزراء المنظمة ناقش عددا من الموضوعات المشتركة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 استعرض مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) خلال اجتماعه الـ 109 في دولة الكويت برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة عددا من الموضوعات المشتركة.

وقال الأمين العام للمنظمة علي بن سبت، في تصريح عقب الاجتماع اليوم الاثنين، إن الاجتماع استعرض مشروع الميزانية التقديرية للأمانة العامة والهيئة القضائية للمنظمة عن العام 2023، كما استعرض أيضا التقدم في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها وتفعيل دور المنظمة في التدريب ومجال تنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والالتزامات المترتبة عليه ومجال تطوير بنك المعلومات وتفعيل دوره.

وأوضح الأمين العام للمنظمة، أن الاجتماع اطلع على التقرير المعد حول عمليات التحضير والإعداد لمؤتمر الطاقة العربي الـ 12 المزمع عقده في دولة قطر خلال الربع الأخير من العام المقبل كما اطلع على الفعاليات والندوات التي نظمتها الأمانة العامة أو شاركت فيها خلال العام الحالي.

وذكر أن الاجتماع تطرق إلى متابعة قرار مجلس الوزراء رقم (4/107) بشأن تكليف المكتب التنفيذي للمنظمة وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية في تفعيل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبني تطبيق مفهوم الاقتصادي الدائري للكربون.

وأفاد بأن مجلس وزراء المنظمة اطلع كذلك على الدراسات الاقتصادية والفنية التي أنجزتها الأمانة العامة، لافتا إلى أن اجتماع اليوم سبقه الاجتماع الـ 164 للمكتب التنفيذي للمنظمة الذي عقد أمس الأحد برئاسة ممثل الجمهورية العربية السورية في المكتب التنفيذي للمنظمة خالد العليج.

وأعرب عن شكره للمساندة المستمرة والدعم اللامحدود الذي تتلقاه الأمانة العامة للمنظمة من الدول الأعضاء ما مكنها من الاستمرار في أداء عملها على النحو المطلوب، متمنيا المزيد من التقدم والازدهار للصناعة البترولية في الدول الأعضاء في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أسواق الطاقة العالمية.