رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: لا علاج لمرض شلل الأطفال.. ومصر خالية منه منذ 2004

نشر
 الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ فيروس الأطفال الانتشار يصيب حتى سن 5 أعوام، وأعراضها هي ارتفاع في درجات الحرارة والقيء والإعياء، ومن 200 كل طفل قد يصيب الفيروس الجهاز العصبي، وهو ما يؤدي إلى شلل في الأطراف أو الجهاز التنفسي ومن ثم الوفاة.

وأضاف عبدالغفار - خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي -: "حتى هذه اللحظة لا يوجد له علاج، لكن العالم اكتشف له نوعين من العلاجات وهما فعالين للغاية في منع انتشاره، وأصبح ما يملكه عالم الطب الآن للتعامل مع شلل الأطفال هو اللقاح من أجل منع الإصابة". 

وتابع: "في عام 1988م منظمة الصحة العالمية أطلقت حملتها لجعل العالم خاليا من شلل الأطفال وكانت معدلات الإصابة تتجاوز 350 ألف حالة في السنة، وفي مصر كانت آخر الحالات في عام 2004، وفي عام 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية مصر واحدة من الدول الخالية من الإصابة بشلل الأطفال". 

وأردف: "معدلات الإصابة حول العالم انخفضت بشكل كبير بسبب برامج التطعيمات القومية، وفي مصر يستمر برنامج التطعيم القومي والحملات سواء كانت محدودة أو التطعيم الإجباري، ومستمرون في الحملات المحلية والقومية مثل الحملة التي أطلقها وزير الصحة بالأمس".