رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ننشر خطة «الصحة» لمواجهة «جدرى القرود» بعد اكتشاف حالة جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن الإجراءات الوقائية والاحترازية، التى تتخذها الوزارة تزامنًا مع ظهور حالات جديدة مصابة بفيروس جدرى القرود.

وقالت المصادر لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن وزارة الصحة رفعت حالة التأهب لتفشي مرض جدري القرود منذ ظهوره عالميًا، حيث تم إصدار دليل إرشادي متكامل للمرض وتحديثه طبقًا لمستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي ونشره على جميع المحافظات.

وأشارت إلى أنه تم تدريب كافة مديريات الشئون الصحية على الدليل الإرشادي، وتنشيط فريق الاستجابة السريعة على المستوى المركزي.

وأفادت المصادر بإنه تم رفع وتنشيط الترصد لفيروس جدرى القرود بجميع منافذ الدخول وترقب وصول أي حالات مُشتبهة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعزل وإحالتها إلى أقرب مستشفى حميات، وتوفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت منذ قليل، تأكيد إصابة مخالط لصيق لحالة جدري القرود (Mpox) التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري.

وأوضحت الوزارة أن المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بأحد الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، ويجري علاج المريض بإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

ويأتي اكتشاف هذه الحالة ضمن الإجراءات المتخذة في التقصيات الوبائية ومتابعة المخالطين اللصيقين للحالات الايجابية، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والسكان للاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة وحساسية نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي حالة أمراض معدية.

عاجل