رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضربات الترجيح.. كلمة السر في تأهل كرواتيا لنصف نهائي كأس العالم للمرة الثانية

نشر
منتخب كرواتيا
منتخب كرواتيا

دائما ما تبتسم ضربات الترجيح إلى منتخب أو فريق على حساب الآخر في حسم التأهل والفوز في الأدوار الإقصائية بالبطولات الكبرى في عالم كرة القدم أو كما يطلقون عليها "الساحرة المستديرة" التي ترسم البسمة والفرح على وجه الفائز وتٌبكي الخاسر.

وكانت ضربات الترجيح "كلمة السر" في تأهل منتخب كرواتيا إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" على حساب المنتخب البرازيلي، الذي كان المرشح الأقوى لحصد اللقب الغائب عن "السيلساو" منذ 20 عاما، حيث نجح المنتخب الكرواتي (وصيف النسخة الماضية في روسيا 2018) في الفوز على البرازيل بضربات الترجيح بنتيجة (2/4)، وذلك بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي (1/1)، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الجمعة على استاد "المدينة التعليمية" في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي للمونديال.

ويدين المنتخب الكرواتي بالفضل في تأهله إلى المربع الذهبي للمونديال للمرة الثالثة في تاريخه، إلى حارس مرماه دومينيك ليفاكوفيتش الذي تألق في المباراة ونجح في التصدي لأكثر من فرصة خطيرة، كما تألق في ركلات الترجيح ونجح في التصدي لركلة جزاء من البرازيلي رودريجو.

وكان الحارس الكرواتي ليفاكوفيتش (صاحب الـ 27عاما) قاد منتخب بلاده للتأهل إلى الدور ربع النهائي للمونديال بالفوز على منتخب اليابان في دور الـ16 بضربات الترجيح أيضا بنتيجة (0/3)، حيث نجح ليفاكوفيتش في التصدي لثلاث ركلات ترجيحية.

وواصل المنتخب الكرواتي فوزه في الأدوار الإقصائية في تاريخ مشاركاته بكأس العالم بنفس السيناريو؛ ليكرر ما فعله في مونديال "روسيا 2018" عندما أطاح بمنتخبي الدنمارك وروسيا من الدور ثمن النهائي والدور ربع النهائي بالفوز في ركلات الترجيح بنتيجة (2/3) و(3/4) على الترتيب.

وفي مونديال قطر، نجح منتخب كرواتيا في إقصاء منتخبي اليابان والبرازيل في دور الـ 16 ودور الـ 8 بنفس السيناريو، حيث كان متأخرا بهدف ثم يدرك هدف التعادل؛ ليجبر المنتخبين على الوصول إلى الشوطين الإضافيين، ومن ثم اللجوء إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت له في المناسبتين.

وفي تاريخ بطولة كأس العالم، حُسمت 33 مباراة في المونديال بركلات الترجيح حتى الآن، وكان أكبر عدد من المباريات التي انتهت بركلات الترجيح خلال نسخة واحدة في أعوام 1990 و2006 و2014 و2018، بواقع 4 مرات في كل منها.

وبهذا السيناريو المثير، أصبح منتخب كرواتيا الأكثر استفادة من ركلات الترجيح في كأس العالم، إذ فاز بـ 4 مباريات في أدوار خروج المغلوب في تاريخ المونديال، بالتساوي مع منتخبي ألمانيا والأرجنتين.

والسؤال الذي يفرض نفسه هل يواصل المنتخب الكرواتي مشواره نحو تحقيق اللقب الأول لكأس العالم في تاريخه من خلال سلاح "ضربات الترجيح"، حيث يواجه منتخب كرواتيا في الدور نصف النهائي للمونديال يوم الثلاثاء المقبل، الفائز من مواجهة الأرجنتين وهولندا.
 

عاجل