رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المغرب والبرتغال.. خطوة تفصل أسود الأطلس عن إنجاز إفريقي جديد

نشر
منتخب المغرب
منتخب المغرب

يبحث منتخب المغرب الأول لكرة القدم، عن تحقيق إنجاز إفريقي جديد في تاريخ بطولة كأس العالم، وذلك عندما يواجه المنتخب البرتغالي، اليوم السبت، ضمن منافسات الدور ربع النهائي لمونديال "قطر 2022".

ويلتقي المنتخب المغربي - ممثل العرب وإفريقيا الوحيد في الدور ربع النهائي لكأس العالم - مع نظيره البرتغالي، في الخامسة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة على استاد "الثمامة"، حيث يلتقي الفائز من هذه المواجهة في الدور نصف النهائي، مع المتأهل من لقاء إنجلترا وفرنسا الذي سيقام اليوم أيضا.

وكان منتخب المغرب حقق إنجازًا للكرة المغربية والعربية، بعدما نجح في حجز مقعده في الدور ربع النهائي لكأس العالم لأول مرة في تاريخه، عقب تغلبه على منتخب إسبانيا بضربات الترجيح بنتيجة (3-0)، في إطار مباريات دور الـ 16 للمونديال.

وأصبح منتخب المغرب أول منتخب عربي يبلغ الدور ربع النهائي في تاريخ كأس العالم، إذ كانت أبرز إنجازات المنتخبات العربية في كأس العالم قبل مونديال 2022، هو بلوغ دور الـ16 فقط، وحدث ذلك ثلاث مرات عن طريق منتخب المغرب نفسه في نسخة كأس العالم 1986 بالمكسيك، ومنتخب السعودية في نسخة 1994 بأمريكا، ومنتخب الجزائر في نسخة 2014 بالبرازيل.

وفي لقاء اليوم، يأمل منتخب "أسود الأطلس" في تحقيق إنجاز إفريقي جديد في كأس العالم، من خلال التأهل للدور نصف النهائي، حيث لم يسبق لأي منتخب إفريقي التواجد في هذا الدور من قبل.

ويعد الوصول إلى الدور ربع النهائي، هو أبرز إنجازات المنتخبات الإفريقية في كأس العالم، ونجح في تحقيق ذلك 4 منتخبات فقط، هي منتخب الكاميرون في نسخة كأس العالم 1990 بإيطاليا، ومنتخب السنغال في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، ومنتخب غانا في نسخة 2010 بجنوب إفريقيا، وأخيرا منتخب المغرب في المونديال الحالي 2022.

وفي مشواره بالمونديال الحالي، نجح منتخب المغرب في تصدر ترتيب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، بعدما فاز في مباراتين على كل من بلجيكا بهدفين دون رد، وكندا بنتيجة (2-1)، وتعادل مع كرواتيا سلبيا، ونجح "أسود الأطلس" في إقصاء منتخب إسبانيا من دور الـ 16 بالفوز بركلات الترجيح بنتيجة (3-0)؛ ليتأهل إلى دور الثمانية للبطولة.

ويمتلك منتخب المغرب أقوى خط دفاع في مونديال 2022، حيث لم تهتز شباكه طوال البطولة، وبعد خوض أربع مباريات، إلا مرة واحدة فقط، وذلك رغم قوة المباريات التي لعبها المنتخب المغربي أمام كل من "كرواتيا وبلجيكا وكندا وإسبانيا".

ولعب منتخب "أسوط الأطلس"، في حصيلة مشاركاته بكأس العالم قبل مواجهة الغد، 20 مباراة (5 فوز - 9 خسارة - 6 تعادلات)، سجل لاعبوه 17 هدفا، واستقبلت شباكه 22 هدفا.

وفي المقابل، يسعى منتخب البرتغال لإكمال رحلته في المونديال، والعبور للدور نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخ مشاركاته بكأس العالم.

المنتخب البرتغالي سجل خلال مونديال 2022، مشاركته الثامنة في كأس العالم، وكانت أبرز إنجازاته في البطولة هو الحصول على المركز الثالث في مونديال 1966 بإنجلترا، وحصد المركز الرابع في كأس العالم 2006 بألمانيا.

وأصبح هدف الجيل الحالي لمنتخب البرتغال مع قائده كريستيانو رونالدو، هو رفع الكأس الذهبية الأغلى في عالم كرة القدم، وذلك بعدما نجح المنتخب في حصد لقب كأس أمم أوروبا عام 2016، وبطولة دوري الأمم الأوروبية المستحدثة مؤخرا عام 2019.

منتخب البرتغال بدأ المونديال الحالي بتحقيق انتصارين متتاليين في المجموعة الثامنة على كل من منتخبي غانا بنتيجة (3-2)، وأوروجواي بنتيجة (2-0)، ثم خسر أمام كوريا الجنوبية بنتيجة (1-2) ويتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط؛ ليتأهل إلى دور الـ 16، ويحقق انتصارا كاسحا على منتخب سويسرا بنتيجة (6-1)، ليحجز تذكرة التأهل للدور ربع النهائي.

ولعب المنتخب البرتغالي في حصيلة مشاركاته بكأس العالم قبل هذه المواجهة، 31 مباراة (16 انتصارا - 5 تعادلات - 10 هزائم)، سجل لاعبوه 57 هدفا ودخل مرماه 33 هدفا.

وتاريخيا، تعد مباراة اليوم هي المواجهة الثالثة للمنتخبين في كأس العالم، إذ التقى المنتخب المغربي نظيره البرتغالي في مناسبتين في المونديال من قبل، انتهت الأولى لمصلحة "أسود الأطلس" بنتيجة (1/3) في دور المجموعات بمونديال 1986 في المكسيك، فيما فازت البرتغال بالمواجهة الثانية بهدف نظيف في دور المجموعات أيضا في النسخة الماضية روسيا 2018.

عاجل