رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض فيلم «Pravda» في سينما زاوية بوسط القاهرة اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعرض فيلم (Pravda) برافدا الوثائقي اليوم الجمعة، بسينما زاوية بوسط القاهرة الساعة الواحدة ظهرًا، ويعقب العرض ندوة ونقاش مفتوح عن الفيلم مع الفنان جان لوك جودار، ويدير الندوة والحوار والنقاش الناقد الفني وصانع أفلام ماجد نادر.

وتبدأ أحداث الفيلم خلال الانتفاضة الطلابية في 2 مايو 1968 وتستمر في الاتساع والخروج للشارع بشكل ملحوظ، ويعلن جودار ورفاقه تأييدها من البداية، في حين يبدأ تنظيم مهرجان كان السينمائي بنفس الوقت، ويبعث مجموعة من السينمائيين رسالة تطالب بوقف المهرجان تضامنا مع الطلبة، يليها ذهابهم إلى المهرجان لوقف فعالياته في 18 مايو.

والسينما في تلك الفترة كانت في مرحلة تسمى بالسينما النضالية والتي قرر جودار اتباعها في تلك اللحظة تعبيرًا عن قضاياه السياسية فكون تعاونية لصناعة الأفلام مع صديقه "جان بيير جوريين" تحت اسم "مجموعة تزيجا فورتوف" وهي تؤمن بالفكر الماركسي بشكل سياسي والمنطق البريختي في شكل صناعة الفن.

ويعد فيلم (برافدا) هجوما مباشرا على مدرسة المراجعة التاريخية وعلى الإمبريالية الاشتراكية، ويقدم الفيلم مونتاجا تسجيليا، وهو من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف مجموعة زيجا فيرتوف، بول بورون ، طاقم العمل جان لوك جودار فيرا شيتيلوفا.

عاجل