رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. قطار البرازيل يصطدم بطموح كرواتيا في الدور ربع النهائي بكأس العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يلتقي منتخب البرازيل - بطل العالم 5 مرات - مع نظيره الكرواتي في تمام الساعة الخامسة من مساء، اليوم الجمعة، على استاد "المدينة التعليمية"، في افتتاح مباريات دور الثمانية بالمونديال.

وكان منتخب البرازيل حجز مقعده في دور الثمانية لكأس العالم، بعدما حقق انتصارا كبيرا على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة (4 - 1)، يوم الاثنين الماضي، ضمن منافسات دور الـ 16.

وفي دور المجموعات، تصدر منتخب "السامبا" ترتيب المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط، بعدما حقق انتصارين على كل من صربيا بنتيجة (2 - 0)، وسويسرا بنتيجة (1 - 0)، فيما تلقى خسارة وحيدة أمام الكاميرون بهدف دون رد.

وفي المقابل، تأهل منتخب كرواتيا الدور ربع النهائي بعد فوزه الصعب على منتخب اليابان بضربات الترجيح بنتيجة (3-1)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منها.

وضمن منافسات المجموعة السادسة، حصد منتخب كرواتيا 5 نقاط احتل بها المركز الثاني، بعد الفوز في لقاء وحيد على منتخب كندا بنتيجة (4 - 1)، والتعادل السلبي في مواجهتين أمام كل من منتخبي المغرب وبلجيكا.

ويتفوق المنتخب البرازيلي على نظيره الكرواتي، بشكل واضح، في تاريخ مبارياتهما السابقة، إذ لعبا معا من قبل 4 مواجهات، فحقق منتخب "السامبا" ثلاثة انتصارات، مقابل تعادل وحيد، فيما لم يعرف المنتخب الكرواتي طعم الفوز على البرازيل.

بدأت اللقاءات بين المنتخبين بمواجهة ودية عام 2005 انتهت بالتعادل بنتيجة (1-1)، ثم تجدد الموعد بينهما في مباراة رسمية، وذلك ضمن منافسات دور المجموعات ببطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا، حيث انتصرت البرازيل بهدف دون رد، سجله لاعبه السابق ريكاردو كاكا.

المواجهة الثالثة بين البرازيل وكرواتيا، كانت في مونديال 2014 بالبرازيل، حيث واصل منتخب "السامبا" تفوقه على كرواتيا، وانتصر بنتيجة (3-1)، إذ سجل ثلاثية البرازيل نيمار دا سيلفا "هدفين"، وأوسكار، فيما جاء هدف كرواتيا الوحيد عبر مارسيلو لاعب منتخب البرازيل بالخطأ في مرماه.

وفي آخر مواجهة جمعت المنتخبين، فازت البرازيل على كرواتيا بنتيجة (2-0) في تجربة ودية عام 2018، أقيمت على ملعب "أنفيلد" في إنجلترا، حيث أحرز ثنائية "السامبا" كل من نيمار وروبرتو فيرمينو.

ويأمل منتخب البرازيل في مواصلة تفوقه على نظيره الكرواتي، اليوم الجمعة، من أجل إكمال مشواره في كأس العالم الذي يسعى خلاله لحصد اللقب للمرة السادسة في تاريخه، والأولى بعد 20 عاما.

ويملك منتخب البرازيل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس العالم برصيد 5 ألقاب، حققها أعوام (1958 و1962 و1970 و1994 و2002)، متفوقا على منتخبي ألمانيا وإيطاليا، ولكل منهما أربعة ألقاب.

كما حصل منتخب البرازيل على وصافة كأس العالم مرتين عامي 1950 و1998، كما نال المركز الثالث مرتين أيضا في نسختي 1938 و1978، وكذلك المركز الرابع مرتين عامي 1974 و2014.

عاجل