رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. نهائي مبكر بين الأرجنتين وهولندا في دور الثمانية بكأس العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتضن استاد "لوسيل" اليوم الجمعة، مباراة مرتقبة بين المنتخبين الأرجنتيني والهولندي في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، وذلك في إطار مباريات دور الثمانية ببطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر حاليا.

وتعتبر المباراة بمثابة نهائي مبكر للبطولة، حيث تعيد إلى الأذهان اللقاءات السابقة التي جمعت بين المنتخبين في المونديال، والتي كان أبرزها المباراة النهائية لنسخة 1978 بالأرجنتين، والتي توج من خلالها منتخب "التانجو" بلقبه الأول في البطولة، عقب فوزه (3 / 1) على منتخب الطواحين الهولندية.

ويأمل كلا المنتخبين في اقتناص بطاقة الترشح للمربع الذهبي في البطولة الأكبر في عالم الساحرة المستديرة، من أجل مواصلة أحلامهما، حيث يتطلع منتخب الأرجنتين للتتويج بلقبه الثالث في البطولة والأول منذ 36 عاما، في حين يبحث منتخب هولندا عن حمل كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعدما صعد للمباراة النهائية 3 مرات وخسر اللقب في نسخ 1974 و1978 و2010 أمام كل من ألمانيا والأرجنتين وإسبانيا على الترتيب.

وخلال مسيرته بالنسخة الحالية للمونديال، تأهل المنتخب الأرجنتيني، إلى دور الـ 16 عقب تصدره ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت منتخبات بولندا والمكسيك والسعودية، برصيد 6 نقاط، من فوزين على المكسيك وبولندا وخسارة مفاجئة من السعودية.

وتأهل منتخب الأرجنتين إلى دور الثمانية في البطولة للمرة السابعة في النسخ العشر الأخيرة للبطولة، إثر تغلبه على منتخب أستراليا بنتيجة (2/1) في دور الـ 16، حيث يأمل حاليا في بلوغ المربع الذهبي للمونديال للمرة السادسة في تاريخه، والثانية في آخر 3 نسخ.

ويسعى النجم ليونيل ميسي، الذي توج بجائزة أفضل لاعب في العالم 7 مرات، إلى كتابة اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم العالمية مع مواطنه الراحل دييجو مارادونا والأسطورة البرازيلي بيليه، اللذين جمعا بين المهارة المذهلة وحصد الألقاب والجوائز والشعبية الطاغية، بالإضافة للفوز بكأس العالم، الذي مازال لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي يحلم بتتويجه الأول بها.

ولعب المنتخب الأرجنتيني 85 مباراة حتى الآن، خلال مشاركاته الـ 18 بتاريخ كأس العالم، حقق 50 انتصارا وتعادل 10 مرات وخسر 25 مباراة، سجل لاعبوه 144 هدفا، فيما استقبلت شباكه 96 هدفا.

في المقابل، يسعى منتخب هولندا إلى الظهور في الدور قبل النهائي لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، وذلك في مشاركته الـ11 بالمونديال، رغم صعوبة المهمة التي تنتظره.

وتصدر فريق المدرب المخضرم لويس فان جال ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات قطر والسنغال والإكوادور، برصيد 7 نقاط، محققا فوزين على قطر والسنغال وتعادلا وحيدا مع الإكوادور.

ولم يجد المنتخب الهولندي أدنى صعوبة في اجتياز نظيره الأمريكي في دور الـ16 بعدما تغلب عليه بنتيجة (3 / 1)، حيث حسمت خبرة لاعبيه الموقف لصالحهم رغم محاولات المنتخب الأمريكي تحقيق المفاجأة.

ويتطلع منتخب هولندا للثأر من خسارته أمام الأرجنتين بركلات الترجيح في آخر مواجهة جرت بينهما بكأس العالم، وذلك في الدور قبل النهائي بنسخة 2014 في البرازيل، حيث كان فان جال يتولى حينها قيادة المنتخب الهولندي.

وستكون هذه هي المواجهة السادسة بين الأرجنتين وهولندا في كأس العالم، حيث دائما ما تتسم لقاءاتهما بالإثارة والندية، وهو ما تكشفه لغة الأرقام، حيث تبادل كل منتخب الفوز على الآخر مرتين، بينما فرض التعادل نفسه على مباراة وحيدة في لقاءاتهما الخمسة السابقة بالمونديال.

عاجل