رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يؤكد مواصلة بلاده قصف البنية التحتية في أوكرانيا

نشر
الرئيس الروسي، فلادمير
الرئيس الروسي، فلادمير بوتين

شدد الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الخميس، على مواصلة بلاده قصف البنية التحتية فى أوكرانيا، التي استهدفتها موسكو سابقاً بالصواريخ؛ ما أدي إلى انقطاع كبير للكهرباء والمياه مع تدني درجات الحرارة في الشتاء.

وقال بوتين -فى تصريحات صحفية اليوم-:"نعم، نحن نفعل ذلك لكن من بدأ ذلك؟"، معتبراً أن عمليات القصف هذه هي رد على انفجار ألحق أضراراً بجسر القرم الذي أنشأته روسيا، وهجمات أخرى نسبتها موسكو إلى كييف، نقلاً عن وكالة “فرانس برس”.

كما حمّل بوتين، سلطات كييف، مسؤولية "نسف خطوط كهرباء محطة الطاقة النووية في كورسك"، وهي منطقة روسية على حدود أوكرانيا، و"عدم توفير المياه" لمنطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد.
 

وكان الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اعتبر الأربعاء، امتلاك بلاده، للأسلحة النووية، بأنها تأتي ضمن ما يسمي بـ «الضربة الانتقامية» حال تعرض بلاده لعدوان خارجي.

وقال بوتين -فى كلمته خلال لقائه بأعضاء مجلس حقوق الإنسان مساء أمس-: فيما يتعلق بحقيقة أن روسيا لن تكون البادئة بالاستخدام تحت أي ظرف من الظروف، فهذا يعني أنها لن تكون الثانية أيضًا، لأن احتمالات الاستخدام في حالة وقوع ضربة نووية على أراضينا محدودة للغاية"، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف : "ومع ذلك، لدينا استراتيجية لاستخدام وسائل الحماية، ونحن نعتبر أسلحة الدمار الشامل كوسيلة للحماية، والأسلحة النووية كلها ضمن ما يسمى بالضربة الانتقامية، أي نقوم بالرد عندما يتم ضربنا"، مشيرا إلى أنّ الأسلحة النووية الأمريكية موجودة بأعداد كبيرة في القارة الأوروبية.

وتابع الرئيس الروسي: "نحن لم نقدم سلاحا نوويا لأحد، ولن نقدمه لأحد، لكن بالطبع سنحمي حلفاءنا بكل الوسائل المتاحة لدينا إذا تطلب الأمر".

عاجل