رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيد ميلاد محمود قابيل.. فنان بدرجة مقاتل شارك في حرب الاستنزاف وعين سفيرًا

نشر
الفنان محمود قابيل
الفنان محمود قابيل

يحتفل اليوم الخميس، الفنان محمود قابيل بعيد ميلاده الـ76 والمولود في مثل هذا اليوم 8 ديسمبر عام 1946، وتخرج في الكلية الحربية عام 1964 وعمل ضابطاً في القوات المسلحة قبل أن يتجه للتمثيل.

وينتمي محمود قابيل إلى مدرسة السهل الممتنع في الأداء، بتجسيد الشخصية ببساطة، وهدوء ، في الوقت الذي يؤدي دوره بإتقان دون انفعال زائد، أو صوت عالٍ، ما جعله في طلب مستمر على خدماته وبخاصة في الأعمال الدرامية أكثر من السينمائية.

وفي عيد ميلاده الـ76 يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان محمود قابيل وتحوله من ضابط بصفوف القوات المسلحة المصرية إلى الحياة الفنية والتمثيلية ومشاركته في حرب 1967 وأسباب حرمانه من المشاركة في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

 

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان محمود قابيل

  • ولد محمود قابيل في مثل ذلك اليوم بمحافظة القاهرة عام 1946، وتخرج في الكلية الحربية عام 1964 .
  • استطاع تحقيق ألوانًا مختلفة في الدراما المصرية بمختلف أعماله والتي قدمها للجمهور في مصر والوطن العربي.
  • شارك الفنان محمود قابيل في أولي خطواته الفنية من خلال فيلم «العصفور».
  • بدأ حياته الفنية في سبعينات القرن الماضي، وشارك في العديد من الأعمال الفنية من بينها، «عجايب يا زمن، الحب تحت المطر، بعيداً عن الأرض وكفاني يا قلب».
  • قدم الفنان محمود قابيل عملين فقط هما «أبو البنات ووادي الذكريات».
الفنان محمود قابيل وسهير رمزي
  • ظهر الفنان محمود قابيل في العديد من الأعمال الفنية، قبل أن يطير إلى الولايات المتحدة ويعمل في مجال السياحة، لمدة 14 عاماً ويعود مرة أخرى إلى السينما في التسعينات.
  • عاد إلى القاهرة عام 1994 وتعاون مع المخرجة إيناس الدغيدي من خلال فيلم «لحم رخيص» وأعقبه فيلم «ضربة جزاء».
  • قدم العديد من الأعمال الدرامية من بينها «نظرية الجوافة، نافذة على العالم، أين قلبي بطولة الفنانة يسرا، ست الحسن، هوانم جاردن سيتي ومسلسل ضبط وإحضار بطولة ندى بسيوني، عزت أبوعوف، مها أبو عوف والفنان الراحل أحمد خليل».
  • تم تعيينه من قبل اليونيسيف «سفيرًا للنوايا الحسنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» عام 2003، نظرًا لمجهوداته الكبيرة والعظيمة في رعاية الأطفال ودعم حملات مكافحة الأمراض ومناهضة منع الفتيات من التعليم؛ وهو ما اعتبره الإنجاز الأهم في تاريخ حياته، قائلاً، «تعلمت الكثير من هذه التجربة بالإضافة لشعور الإنسان بأنه ذات أهمية «له لازمة» فى الحياة».
  • وتابع قائلاً، «تأكدت بأن الفن والإعلام لهما دور مهم لمكافحة المشكلات سواء المحلية أو القومية».
الفنان محمود قابيل سفيراً لليونيسيف
  • مسلسل لعبة النسيان، آخر أعمال الفنان محمود قابيل في عام 2020.
الفنان محمود قابيل

زوجات في حياة الفنان محمود قابيل

تزوج الفنان محمود قابيل في السبعينيات من الفنانة سهير رمزي، وبعد طلاقه منها تزوج بالسيدة «ليلى محرم» من خارج الوسط الفني، وأنجب منها ولدين هما «إبراهيم وأحمد».

محمود قابيل وعلاقته بـ ميرفت أمين

نفى الفنان محمود قابيل الشائعة التي انتشرت بقوة حول زواجه من الفنانة ميرفت أمين في الوقت الذي اعترف فيه بشدة إعجابه بها، قائلاً، « محصلش أي حاجة إحنا أصحاب وأصدقاء، ونشأت تلك العلاقة خلال تصوير فيلم «حب تحت المطر».

وأضاف محمود قابيل، قائلاً «أحببت ميرفت أمين واعترفت لها بحبي لكنها لم تقل لي أي شيء عن ذلك الأمر ومحصلش نصيب».

الفنان محمود قابيل

محمود قابيل ضابط بصفوف القوات المسلحة

التحق الفنان محمود قابيل بصفوف القوات المسلحة المصرية بعد تخرجه في الكلية الحربية، وشارك في العديد من المعارك بصفوف القوات المسلحة المصرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، أبرزها حرب الاستنزاف ونتيجة لإصابته المتعددة اتجه للعمل الفني، وكانت بدايته بالعمل الفني بعنوان «العصفور» عام 1972.

الفنان محمود قابيل

إصابة محمود قابيل في الجيش

كشف الفنان محمود قابيل، تعرضه لـ3 إصابات خلال عمله «ضابط في الجيش المصري»، قائلاً الإصابة الأولى كانت في كعب القدم خلال حرب الاستنزاف، قائلاً، «تحملت على نفسي وعبرت قناة السويس من منطقة الأوسيمة سيراً على القدم المصابة، أما الإصابة الثانية فكانت خلع للكتف ونزيف في الأذن بعد سقوط قذيفة هاون، والثالثة كانت في العمود الفقري بسبب إطلاق طيران الاحتلال الإسرائيلي النيران عليه، أثناء قيامه بعملية استطلاع ليلي خلف خطوط العدو ، ونقل وقتها إلى مستشفى الحلمية العسكري بالقاهرة، وبسبب إصابته المتعددة حرم من المشاركة في حرب أكتوبر عام 1973.

وبدوره عبر الفنان محمود قابيل، عن اعتزازه بالحياة العسكرية، وأنه مدين لها لما تعلمه بصفوف القوات المسلحة، قائلاً، كل اللي أنا فيه دلوقتي بفضل الجيش المصري».

محمود قابيل
الفنان محمود قابيل
عاجل