رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يقاضي الصين بسبب ليتوانيا وبراءات الاختراع

نشر
مستقبل وطن نيوز

من المقرر أن يرفع الاتحاد الأوروبي قضيتين ضد الصين لدى منظمة التجارة العالمية اليوم الأربعاء بعد أن فشلت محادثات التسوية في تحقيق نتائج مع أكبر شريك تجاري له.

صرّح فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية المسؤول عن التجارة أنَّ القضيتين تتعلقان بالقيود الصينية على الصادرات من ليتوانيا وممارسات بكين القسرية لعرقلة أصحاب براءات الاختراع من ممارسة حقوقهم لحماية ابتكاراتهم أمام القضاء. وقال إنَّ القضيتين تنطويان على "أهمية منهجية".

كان مسؤول التجارة بالاتحاد الأوروبي قد صرّح لـ"بلومبرغ نيوز" خلال مقابلة الثلاثاء، بالقول: "كنا نفضل بالمقام الأول، إيجاد حلول تفاوضية من خلال المشاورات، واستثمرنا الكثير من الوقت في تلك المداولات لتجنّب المزيد من التصعيد. لكن هذه المناقشات لم تحقق لنا النتائج المرجوّة".

يأتي هذا التصعيد في النزاع التجاري مع الصين، في الوقت الذي تعيد فيه دول الاتحاد الأوروبي تقييم علاقتها مع بكين، التي يُنظر إليها بشكل متزايد على أنَّها منافس وخصم في قضايا تتراوح من انفتاح السوق إلى حقوق الإنسان. لكنَّ الاتحاد الأوروبي كان يحاول أيضاً إعادة التعامل سياسياً مع بكين، وكان يأمل من الحكومة الصينية أن تلعب دوراً أكثر فاعلية كوسيط مع روسيا في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

عاجل