رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي يتهم بوتين بارتكاب «إبادة بيئية» بعد نفوق آلاف الدلافين بسبب الحرب

نشر
الحرب الروسية على
الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت في نفوق دلافين

اتهم رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي، فلادمير بوتين، بارتكاب جريمة "الإبادة البيئية"، وذلك بعد نفوق آلاف الدلافين في البحر الأسود، جراء الحرب الروسية فى أوكرانيا.

وعلق زيلينسكي -فى منشور عبر "فيسبوك" مساء اليوم- على تقرير لموقع "يونايتد 24" United24 (منصة للتمويل الجماعي على الإنترنت لمساعدة كييف على إعادة إعمارها مرة أخرى، أُطلق مطلع مايو)، قائلا : "آلاف الدلافين النافقة جرفتها الأمواج إلى شواطئ البحر الأسود"، معلنا أن "الحرب الروسية لها آثار هائلة على الثروة الحيوانية في بلادنا"، معربا عن أسفه "لعواقبها المدمرة" على الأنظمة البيئية، نقلاً عن قناة “العربية”.

كما أكد الرئيس الأوكراني، أن السلطات المختصة في مجال حماية البيئة "تجمع الأدلة على هذه الجرائم وتنوي تحميل روسيا مسؤولية هذه الإبادة البيئية في أوكرانيا".

ونقل تقرير "يونايتد 24" عن المدير العلمي لحديقة لاجونز الوطنية في توزلي (جنوب غرب)، إيفان روسيف، قوله إن مجزرة الدلافين في البحر الأسود تعود إلى "وجود غواصات وسفن حربية" في المياه منذ نهاية فبراير، الأمر الذي "شكل ضغطا هائلا على البيئة البحرية".

وأضاف : "نقدر أن 50 ألف دلفين نفقت بسبب الحرب" بينها 2500 "عُثر عليها (على الشواطئ) في منطقة أوديسا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو وأيضا في بلغاريا وتركيا ورومانيا".
 

عاجل