رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد شيريهان.. قصة «عين زرقاء» أهداها لها عبد الحليم حافظ

نشر
شيريهان
شيريهان

يوافق اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنانة شيريهان نجمة الاستعراض والفوازير والتي قدمت العديد من الأعمال المحفورة في وجدان المصريين سواء في السينما أو المسرح والتليفزيون. 

شيريهان 

ولدت شيريهان في مثل هذا اليوم من شهر ديسمبر عام 1964، اسمها الكامل شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني وهي من مواليد القاهرة، وهي أخت الفنان وعازف الجيتار الراحل عمر خورشيد ولكنها ليست شقيقته من الأب، والدتهما هي السيدة عواطف هاشم.

شيريهان 

بدأت شيريهان حياتها الفنية وهي طفلة في الرابعة من عمرها، وقدمت عدة أعمال متنوعة أهمها فوازير رمضان، فقد كانت نجمة مصر في الفوازير بجانب نيللي، ومن أبرز أعمالها هي مسرحية "سك على بناتك" مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، وتوقفت عن العمل عام 2002.

شيريهان وعمر خورشيد

من المعروف أن شريهان شقيقة عمر خورشيد والذي توفي في ريعان شبابه، وكان يرفض تماماً دخول شقيقته إلى عالم الفن لما يعرفه عن الوسط من خلافات ومشاكل قد تصل إلى السياسة أحياناً، ولكنها نجحت في إقناعه، التقت وهي طفلة صغيرة بكبار نجوم الفن وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وغيرهم.

شيريهان 

شيريهان وعبد الحليم وأم كلثوم 

لفتت إليها الأنظار في عيد ميلاد شقيقها عمر والذي أقامه في بيروت وكانت وقتذاك فتاة في الثامنة من عمرها، رقصت على أنغام عمر وصوت عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، أهداها عبد الحليم سلسلته التي تحمل عيناً زرقاء كما أهداها فريد الأطرش عيناً أخرى في اليوم التالي، أما السيدة أم كلثوم فقد حملتها ووضعتها على الطاولة التي تجلس عليها وذلك في حفل زفاف شقيقها عمر ورقصت شريهان وأعجبت بها أم كلثوم كثيراً وأهدتها قطعة شكولاتة.

شيريهان 

كانت شريهان متعلقة كثيراً بشقيقها ولذلك عندما توفي كانت صدمة كبيرة لها، كانت تقدم دورها أمام الفنان فؤاد المهندس في مسرحية "سك على بناتك" عام 1981 وتسبب لها الخبر في أزمة نفسية شديدة، أصيبت بشلل مؤقت جعلها عجزت عن الحركة لفترة، ثم جاءت وفاة والدتها عام 1987 بعد صراع مع مرض السرطان وهو ما سبب لها أزمة أخرى في حياتها.

المشوار الفني لـ شريهان

بدأت شريهان مسيرتها الفنية طفلة صغيرة عندما شاركت في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970 وكان عمرها آنذاك 6 سنوات، ثم توالت أعمالها الفنية والتي من أهمها دور سوسو في مسرحية "سك على بناتك" مع الفنان فؤاد المهندس والفنانة سناء يونس، وترى شريهان أن فؤاد المهندس هو أستاذها الأول.

شيريهان 

قدمت العديد من الأعمال الفنية التي من أبرزها فيلم "كريستال" مع الفنانة إيمان والفنان هشام سليم، ثم شاركت في الفيلم الشهير "الطوق والأسورة" والذي يعد من أهم أعمالها، وكان آخر أعمالها الفنية فيلم “العشق والدم” والذي تم عرضه في عام 2002، وذلك مع الفنان فاروق الفيشاوي، ثم توقفت عن العمل بعد إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية والذي يعد من أخطر أنواع السرطان، وعادت من جديد بإعلان تجاري ثم من خلال مسرحية "كوكو شانيل".

عاجل