رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المركزي الأوروبي يرجح اقتراب التضخم من ذروته ويتوقع المزيد من زيادات الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشار كبير الاقتصاديين لدى البنك المركزي الأوروبي إلى أن نمو أسعار المستهلكين قد اقترب من ذروته، مع الاعتراف بأن تكاليف الاقتراض سترتفع مرة أخرى.

وقال “فيليب لين” لصحيفة “ميلانو فينانزا” في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء: “ربما يكون من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان التضخم في ذروته، لكنني سأكون واثقًا بشكل معقول من القول إنه من المحتمل أن نكون قريبين من ذروة التضخم”، مضيفًا: “ولكن ما إذا كانت هذه هي الذروة بالفعل أو ما إذا كانت ستكون في بداية عام 2023، لا يزال غير مؤكد”.

وتابع “لين” قائلًا: “نتوقع أن يكون المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة أمرًا ضروريًا، ولكن تم فعل الكثير بالفعل .. نقطة البداية مختلفة الآن، لقد رفعنا بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، ويجب أن نأخذ في الاعتبار حجم ما فعلناه”.

وفيما يتعلق بأسعار المستهلكين، قال المسؤول الأوروبي إنه لا يمكنه استبعاد بعض التضخم الإضافي في وقت مبكر من العام المقبل، على أن تشهد المنطقة لاحقًا في عام 2023 – في الربيع أو الصيف – انخفاضًا كبيرًا في معدل التضخم.

ومع ذلك، فقد أكد “لين” أن رحلة التضخم من المستويات الحالية المرتفعة للغاية إلى الهدف 2% ستستغرق وقتًا، مستشهدًا بزيادات في الأجور أكبر من المعتاد على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

عاجل