رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصناعات الغذائية: مشروعات الدولة للاستزراع السمكي رفعت الإنتاج إلى 3 ملايين طن

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، هاني المنشاوي، إن مصر تشهد حاليًا ارتفاعًا في حجم إنتاجها من الأسماك ليقترب من 3 ملايين طن، في مقابل 2,2 مليون طن سابقًا، مُرجعًا ذلك إلى التوسع الذي تقوم به الدولة في إقامة مشروعات الاستزراع السمكي. 


وأشار المنشاوي، خلال جلسة "قطاع المأكولات البحرية النامي في مصر" بمعرض فوود أفريكا، اليوم الاثنين، إلى أن الشعبة تم إنشاؤها مؤخرًا بعد انفصالها عن شعبة اللحوم والدواجن بالغرفة، وذلك نظرًا لأهمية هذا القطاع. 


وأوضح المنشاوي أن مصر لديها أنواع كثيرة من الأسماك، التي يجب الاستفادة منها، وزيادة التصدير، وكذلك رفع القيمة المضافة عليها، مؤكدًا أن مصر لديها أفضل أنواع التونة، وتقوم 30 شركة محلية بتصنيعها. 


بدوره، قال نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، المهندس تميم الضوي، إن مصر لديها ميزة تنافسية يمكن استغلالها للتوسع في تصدير الأسماك، التي تقل عن 50 مليون دولار حاليًا، تتمثل في انخفاض أسعار الشحن من مصر لدول الاتحاد الأوروبي وأمريكا، في مقابل وجود تكلفة شحن عالية من الصين لتلك الدول. 


وأضاف أن تكلفة الشحن من الصين لأمريكا وصلت في وقت ما إلى 25 ألف دولار للحاوية الواحدة، بينما في مصر لم تتعدَ 13-14 ألف دولار خلال نفس ذلك الوقت، بل وصارت أقل بكثير حاليًا.
 

عاجل