رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تخصص 10.5 مليار دولار لشراء طائرات مقاتلة «أف-35»

نشر
مستقبل وطن نيوز

خصصت ألمانيا 10 مليارات يورو (10.5 مليار دولار) لشراء 35 طائرة مقاتلة من طراز "أف-35 إيه لايتنينغ 2"، وفقاً لوثيقة حكومية اطلعت عليها "بلومبرج"، وهو ما يأتي تنفيذاً لتعهد المستشار أولاف شولتز بتعزيز الإنفاق على الأسلحة الدفاعية.

ستأتي الأموال من صندوق خاص ممول بالديون بقيمة 100 مليار يورو أعلن عنه "شولتز" بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير الماضي. ومن المقرر إجراء عمليات التسليم بموجب الخطة الموضوعة للفترة بين 2026 و2029.

وفقاً للوثيقة الألمانية، تشمل التكلفة بنوداً مثل صواريخ جو-أرض، وتطوير البنية التحتية الأرضية.

وتعهد "شولتز" في خطاب ألقاه أمام البرلمان بعد هجوم روسيا بأن ألمانيا ستستثمر "أكثر من 2%" من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً في الدفاع، بمساعدة الصندوق الخاص.

وأدت أزمات التوريد في شركات الدفاع وغيرها من مشكلات المشتريات إلى إعاقة حملة الإنفاق. قامت وزيرة الدفاع كريستين لامبرخت مؤخراً بتعديل الهدف إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وقالت إن برلين ستصل إليه "​​على مدى الخمس سنوات المقبلة في المتوسط".

شكّل فشل ألمانيا في الوصول إلى هدف 2% الذي اتفقت عليه منظمة حلف شمال الأطلسي مصدر خلاف مع الولايات المتحدة، لا سيما في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

عاجل