رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيسيسكو ووزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق يبحثان تعزيز التعاون

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور أحمد الفكاك، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الثقافة وحفظ التراث.
وأفاد بيان للإيسيسكو بأنه خلال اللقاء، الذي جرى اليوم الأحد بمقر وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالعاصمة العراقية بغداد، أكد الدكتور المالك أن الإيسيسكو تولي أهمية كبيرة لصون وحماية تراث دول العالم الإسلامي وتثمينه، موضحا أن المنظمة تعمل على تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي. كما تعقد العديد من الدورات وورش العمل، لتدريب العاملين بمجال التراث في الدول الأعضاء على صونه وحمايته، وعلى كيفية إعداد ملفات التسجيل على قوائم التراث، وأنه يمكن التعاون في عقد مثل هذه الدورات مع الجانب العراقي.
ونوه المدير العام للإيسيسكو بما يملكه العراق من تراث ثقافي يشهد على عراقة بلاد الرافدين، وهو ما يتطلب عملا لحمايته، واستعادة ما تم تهريبه خلال السنوات الماضية من آثار عراقية ويجري الإتجار غير المشروع فيها. 
وأضاف البيان أنه جرى خلال اللقاء مناقشة مقترحات البرامج والمشاريع التي يمكن التعاون فيها بين الإيسيسكو والعراق، وكذلك مقترح الاحتفاء بمدينة بغداد عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، خلال أحد الأعوام القادمة.
من جانبه أشاد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي بما تقوم به الإيسيسكو من أدوار متميزة في مجالات اختصاصها، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع المنظمة في برامجها ومشاريعها المتميزة.

عاجل