رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاقتصاديون الصينيون يدعون إلى تخفيف قيود «كورونا» لتعزيز النمو

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا ستة خبراء اقتصاديين صينيين بارزين، من بينهما مستشار البنك المركزي السابق هوانج ييبينج وزميله الأستاذ في جامعة بكين ياو يانج، إلى تخفيف القواعد المفروضة للسيطرة على تفشي وباء كورونا في البلاد لتعزيز النمو الاقتصادي.

قالت مجموعة الاقتصاديين، في تقرير نُشر على حساب “وي شات” لرين زيبينج، كبير الاقتصاديين السابق في شركة “سوشو لتداول الأوراق المالية”، إن استئناف الأنشطة الاقتصادية يجب أن يكون على رأس أولويات البلاد على المدى القريب.

من الضروري استئناف الأنشطة في الأماكن العامة لأن النمو الاقتصادي أمر أساسي لحل مشاكل الأمة، بما في ذلك القدرة على تحمل الضغوط الخارجية من دول مثل الولايات المتحدة والمساعدة في إعادة هيكلة الاقتصاد المحلي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “بلومبرج” عن التقرير.

وأشارت إلى أن الموقعين على التقرير انضموا إلى مجموعة من خبراء الاقتصاد ذوي الصلة بالحكومة الصينية الذين دعوا مؤخراً إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي تضرر من فرض قيود كورونا.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن خبراء الاقتصاد دعوا إلى تحديد هدف النمو الاقتصادي لعام 2023 عند أعلى من 5% لإرسال إشارة قوية إلى أن تعزيز الاقتصاد يمثل أولوية للحكومة.

واقترح الاقتصاديون زيادة عجز الميزانية للعام المقبل لزيادة الإنفاق على البنية التحتية لدفع الطلب.

كذلك، قال يي جانج، محافظ بنك الشعب الصيني، إن معدل النمو الاقتصادي في الصين حالياً “أبطأ إلى حد ما مما كان متوقعاً بسبب وباء كورونا وعوامل أخرى”، مضيفاً أن التضخم سيظل على الأرجح في “نطاق معتدل” في عام 2023.

عاجل