رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء الفرج يوم الجمعة.. «اللهم اجعل لي من كل خير نصيبًا»

نشر
دعاء الفرج يوم الجمعة
دعاء الفرج يوم الجمعة

دعاء الفرج يوم الجمعة هو ما يبحث عنه كل مسلم ومسلمة في ذلك اليوم الذي يستجاب فيه الدعاء من أجل أن يمن الله عليهم من فضله بفضل دعاء الفرج يوم الجمعة.

ونستعرض في سياق التقرير التالي دعاء الفرج يوم الجمعة بالعديد من الصيغ التي يستطيع كل منا ترديدها بسهولة، وخاصة الواردة عن النبي (صلى الله عليه وسلم). 

دعاء الفرج يوم الجمعة مكتوب

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»، رواه النسائي والإمام أحمد.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضائك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ، اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

دعاء الفرج يوم الجمعة قصير

  • اللهم يا رب العالمين نسألك في يوم الجمعة أن تفرج عنا همنا وأن تذهب عنا الحزن والأسى والعذاب والمعاناة وأن تنجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرج عني الهم والحزن والأسى وأبعد عني كل مصيبة تصيبني يا أرحم الراحمين، ولك الحمد وأنت على كل شيء.
  • اللهم يا رب العباد أجمعين إليك فوضت أمري وإليك توجهت وعليك توكلت يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعلني من الذين أنزلت عليهم الرحمة والمغفرة والعفو والعافية من عندك يا كريم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تفرج عني همي يا مفرج الهموم يا رب العالمين.
  • اللهم أبعد عني الحزن، وأبعد عني الأسى وأبعد عني الهم والكمد، ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا رب العالمين.
  • اللهم أدعوك بعزتك، وأدعوك بجلالك يا رب العالمين أن لا تدع لي همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا حزنًا إلّا أبعدته يا رب العالمين.
  • اللهم أعوذ بك من كل هم يصيبني، وأعوذ بك من كل معاناة ومن كل مصيبة تحل بي يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل لي همًا في صدري إلّا صار فرحًا وسعادة يا أرحم الراحمين.
عاجل