رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قومي المرأة ينظم لقاء عن كيفية مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة

نشر
المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

نظمت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، أمس الخميس، لقاء بعنوان "كيفية مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة"، بالتعاون مع وحدة دعم المرأة ومركز خدمات الطلاب ذوي الاعاقة في جامعة عين شمس.

وبحسب بيان صحفي صدر عن المجلس، فإن هذا اللقاء يأتي في إطار حملة الـ١٦ يوما من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة التى يطلقها المجلس القومى للمرأة تحت شعار "كوني" في الفترة من ٢٥ نوفمبر الماضي وحتى ١٠ ديسمبر الجاري.

واستعرضت مها هلالي مقرر مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس ومستشار وزيرة التضامن لشئون الإعاقة والتأهيل دور لجنة المرأة، مشيرة إلى أنواع الإعاقات.

وتطرقت إلى كيفية مساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال مهارات التواصل معهم والتطوع، مؤكدة أهمية تثقيف الآخرين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي من خلالها.

وشددت على أهمية وجود الخطط والسياسات التي تحقق المشاركة الكاملة للشخص ذي الإعاقة في شتى مناحي الحياة، دون أى شكل من أشكال التمييز لضمان التمتع الكامل له بكافة الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين.

ومن جانبها، تحدثت داليا عاطف عضوة لجنة المرأة ذات الإعاقة عن الإطار الحقوقي للمرأة ذات الإعاقة، والمواد المعنية بالمرأة في الإتفاقية الدولية للأشخاص ذوى الإعاقة، الذي جاء كأول دستور مصري يعترف بأن المرأة ذات الإعاقة صاحبة حق وليس رعاية فقط.

وأشارت إلى التطور التاريخي للقوانين وأهم الحقوق الواردة بالقانون رقم 10 لعام 2018، مؤكدة أنها تعتبر المرة الأولى التي يكون هناك قانون يضع أول تعريف جامع مانع للأشخاص ذوى الإعاقة ويكفل ضم كل شرائح الإعاقة تحت مظلته.

فيما ألقت الدكتورة هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة بجامعة عين شمس الضوء على الدور الداعم لوحدة دعم المرأة بالجامعة للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة لخلق بنية تعليمية آمنة داخل الحرم الجامعي.

وناقشت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع مفهوم العنف الموجه للمرأة وأشكاله وأسبابه، مؤكدة ضرورة مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة.

وأشارت الدكتورة رنا الهلالي مدير مركز خدمات طلاب ذوي الاعاقة إلى الرسالة التى يقدمها المركز داخل الجامعة لدمج وإعداد الطلاب ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعى، وبناء قدراتهم ليصبحوا كوادر مؤهلة ومحترفة ومتميزة، لمواكبة متطلبات سوق العمل.

عاجل