رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين تطالب بإجراء «تحقيق بيولوجي دولي» في المستوطنات

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت وزارة خارجية فلسطين، اليوم الأربعاء، بإجراء "تحقق بيولوجي" دولي في المستوطنات المقامة بشكل غير شرعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، للاطلاع على المختبرات الموجودة بها.

وقال مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، السفير عمر عوض الله -خلال كلمته في أعمال المؤتمر الاستعراضي التاسع لاتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية فى جنيف- ندعو “الدول الأعضاء للاطلاع على ما ورد في الصحافة الدولية، إضافة إلى صحيفة هآرتس الإسرائيلية وتقريرها في أكتوبر 2022، والموثق من مؤرخين إسرائيليين حول استخدام العصابات الصهيونية سلاح بيولوجي ضد الشعب الفلسطيني، وقراه خلال النكبة في عام 1948، لتسميم المياه، والآبار الفلسطينية، في عمليات للإرهابيين الصهاينة، نقلاً عن وكالة الأنباء الفلسطينية ”وفا".

وأضاف، أن تلك العقلية الإرهابية وممثليها أعضاء في الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وخاصة الحكومة التي تتشكل الآن، فى إشارة إلى حكومات بنيامين نتنياهو.

كما أكد الدبلوماسي الفلسطيني، على التزام بلاده، بالاتفاقيات الدولية التي انضمت لها، بما فيها تلك التي تعنى بنزع أسلحة الدمار الشامل، وقيامها بتشكيل لجنة وطنية عليا لحظر الأسلحة البيولوجية برئاسة وزارة الخارجية، وعضوية الوزارات والمؤسسات المختلفة، والعمل على مواءمة أحكام الاتفاقية مع القانون الفلسطيني.

وأشار عوض الله، إلى المعوقات التي تواجه دولة فلسطين في تنفيذ الاتفاقية وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي، وسيطرته على المعابر والحدود، إضافة إلى عدم اليقين بما يتم تطويره داخل المستعمرات والمستوطنات غير الشرعية في أرض دولة فلسطين، أو أي مواد سامة وتكسينية قد تستخدمها المنظمات الإرهابية للمستوطنين، بما يشكل خطرا لاستخدام هذه الأسلحة وغيرها ضد أبناء شعبنا.

عاجل