رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الناتو يثني على دور رومانيا ضمن جهود الحلف لدعم أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، أن رومانيا أسهمت، ولا تزال، بدور مهم في جهود حلف شمال الأطلسي لدعم أوكرانيا، مضيفًا أن الحلف كانت لديه معلومات استخبارية مسبقة عن اعتزام روسيا بدأ عمليات عسكرية في أوكرانيا. 
وقال شتولتنبرج، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرومانية الرسمية: "لقد أسهمت رومانيا ولا تزال تسهم بدور مهم في جهودنا لدعم أوكرانيا، التي لها حدود برية طويلة مع هذا البلد. لقد كان لها دور أساسي في تقديم هذا الدعم"، مُشيرًا إلى أن بوخارست ساعدت أيضًا في تسهيل دعم الدول الحليفة والشريكة الأخرى لأوكرانيا.
وأضاف: "أنا متأكد تمامًا من أنه عندما يجتمع وزراء الخارجية اليوم وغدًا، ستكون الرسالة هي أننا بحاجة إلى الحفاظ على دعمنا وتكثيفه، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بأنظمة الدفاع الجوي الفرنسية، لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد جميع الهجمات الجوية التي يقومون بها". 
كما أعرب عن تقديره لاستضافة رومانيا للعديد من اللاجئين الأوكرانيين "في دليل على دعم رومانيا السخي لأوكرانيا والأوكرانيين".
وأكد أمين عام حلف الناتو في حديثه أن الحلف لم يفاجأ عندما بدأت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا؛ لأنه توفرت لديه معلومات في هذا الصدد.
وأوضح: "في الواقع، كنا نستعد ونعد أنفسنا لمواجهة مثل هذه المواقف منذ بدأنا التكيف الكبير لحلف الناتو في عام 2014. لم تبدأ الحرب في فبراير من هذا العام، لقد بدأت في ربيع عام 2014 ومنذ ذلك الحين بدأ حلف الناتو في إعداد أكبر عملية تعزيز لتحالفنا منذ نهاية الحرب الباردة، مع زيادة الإنفاق الدفاعي داخل دول الحلف، بما فيها رومانيا، بنسبة تصل إلى 2 %، بجانب العديد من الحلفاء الآخرين".

عاجل