رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتهم أمريكا باتباع سلوك سام ضدها مما دفعها لتأجيل محادثات الأسلحة النووية

نشر
 المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

اتهمت روسيا، الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، باتباع سلوك سام ضد موسكو، ما دفع الأخيرة إلى تأجيل محادثات الأسلحة النووية مع واشنطن والتي كانت مقررة هذا الأسبوع في القاهرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا -في تصريحات عبر "تيليجرام"-: "في جميع المجالات، نلاحظ أعلى مستوى من السمية والعداء من جانب واشنطن"، نقلاً عن وكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف: "كجزء من الحرب الهجينة الشاملة التي شنت ضدنا، فإن كل خطوة أمريكية تقريباً تجاه روسيا تخضع لرغبة مرضية لإلحاق الضرر ببلدنا حيثما أمكن ذلك."

وفى وقت سابق اليوم، أوضحت الخارجية الروسية، أنّ اللجنة الاستشارية الثنائية الروسية-الأمريكية لم تتفق على برنامج المشاورات بشأن معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت).

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف -في إفادة صحفية الثلاثاء- إنه عند التحضير لاجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية بشأن معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية، لم ترغب الولايات المتحدة في أن تأخذ في الاعتبار أولويات روسيا الاتحادية، مشيرا إلى أن الوضع حول أوكرانيا أثر على الوضع العام.


وأضاف: "لقد واجهنا موقفا أظهر فيه زملاؤنا الأمريكيون في عدد من المجالات ليس فقط عدم الرغبة في فهم ما نشير إليه وأخذ أولوياتنا في الاعتبار، ولكن تصرفوا في الاتجاه المعاكس".

وكانت وسائل إعلام روسية، أفادت الاثنين، بأن موسكو أجلت من جانب واحد، محادثات مع مسؤولين أمريكيين، قالت وسائل إعلام أجنبية، إنها كانت مقررة هذا الأسبوع في القاهرة، بشأن نزع السلاح النووي.

وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية، أمس، نقلاً عن السفارة الأمريكية، أنه كان من المقرر أن يلتقي مسؤولون من البلدين في القاهرة من 29 نوفمبر وحتى السادس من ديسمبر لمناقشة استئناف عمليات تفتيش بموجب معاهدة نيو ستارت للحد من انتشار الأسلحة النووية، نقلاً عن وكالة “رويترز” للأنباء.

عاجل