رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: لا توجد إشارات على استعداد واشنطن لاستئناف مفاوضات الاستقرار الاستراتيجي

نشر
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

شددت وزارة الخارجية في روسيا، اليوم الثلاثاء، على أنه لا يوجد إشارات على استعداد واشنطن لاستئناف مفاوضات الاستقرار الاستراتيجي بين البلدين.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف -في تصريحات صحفية اليوم-:"تعتمد هذه المسألة كلياً(مفاوضات الاستقرار الاستراتيجي) على الخيار الذي ستتخذه واشنطن. لم يكن لدينا أي إشارات أو علامات بشأن اهتمام الجانب الأمريكي باستئناف مثل هذا الحوار، سواء قبل اتخاذ قرار تأجيل انعقاد لجنة المشاورات الثنائية أو بعده"، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف، أن هناك فرصة لاستئناف الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، ولكن فقط إذا أدركوا في واشنطن أنه من غير الممكن فرض تفضيلاتها وأولوياتها.

وتابع الدبلوماسي الروسي : "نحن بالذات، لا نبدي أي مبادرة في هذا المجال: لأن الجانب الآخر هو من قرر طي هذا الحوار، إذا يجب عليه هو، إذا رأى ذلك مناسبا، أن يأخذ زمام المبادرة لاستئنافه، وإلا فإننا سنجد أنفسنا وكأننا في موقع الخاسر".

واستطرد : "نهجنا في هذا الموضوع معروف جيدا للأمريكيين، وهو ليس انتهازيا، بل قائم على مصالح أمننا القومي الذي ندركه بعمق. ونعتقد أن الحوار ممكن فقط على مبدأ توازن المصالح والبحث عن القواسم المشتركة. هنا لا يمكن أن يكون فرض من جانب واحد لهذا الرأي أو ذاك".
 

عاجل