رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد الحفيظ التطاوي.. رحلة محامي عشق الفن وأنجب وزيرة اقتصاد

نشر
عبد الحفيظ التطاوي
عبد الحفيظ التطاوي

100 عام مرت على ميلاد الفنان الراحل عبد الحفيظ التطاوي الذي قدم العديد من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون، واشتهر بتجسيد شخصية الأب المصري الطيب الحلو.  

عبد الحفيظ التطاوي

ولد عبد الحفيظ التطاوي واسمه بالكامل عبد الحفيظ يوسف التطاوي بمحافظة الغربية بمحلة منوف في مثل هذا اليوم عام عام 1922، حصل عبد الحفيظ التطاوي على شهادة كلية الحقوق قبل أن يلتحق بمعهد الفنون المسرحية العالي ويتخرج فيه عام 1950، ويصبح أستاذا في المعهد، ليتخرج من تحت يده مشاهير الفن في مصر والوطن العربي، الذين ملأوا الدنيا بأعمالهم الخالدة. 

البداية الفنية لـ عبد الحفيظ التطاوي

اكتشف عبد الحفيظ التطاوي زكى طليمات بعد أن تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، بينما  أول ظهور للفنان عبد الحفيظ التطاوي على شاشة السينما من خلال فيلم "ظهور الإسلام". 

عبد الحفيظ التطاوي

وبالتزامن مع العمل في التمثيل اشتغل عبد الحفيظ التطاوي محاميا، إلا أن الفن كانت له الغلبة فتفرغ له تماما، وقدم العديد من المسرحيات والتي وصلت إلى 100 عمل.

عبد الحفيظ التطاوي

اشتهر عبد الحفيظ التطاوي بتجسيد دور الأب الحنون وعمل في عدة مسلسلات شهيرة منها عادات وتقاليد، بوابة المتولي، حسن ونعيمة، وشارك الفنان القدير بدور متميز في مسلسل عبد الله النديم، واستمر عبد الحفيظ التطاوي في العمل بالفن حتى عام 1998 إلا أن المرض أجبره على الجلوس في البيت ليرحل في العام التالي مباشرة. 

عبد الحفيظ التطاوي والد الوزيرة 

مرة واحدة تزوج الفنان عبد الحفيظ التطاوي وأنجب ابنته إيمان التطاوي التي أصبحت فيما بعد أول سيدة تشغل منصب وزيرة للاقتصاد في حكومة الدكتور عاطف عبيد خلال منتصف التسعينات.

عبد الحفيظ التطاوي

الأعمال المميزة للفنان عبد الحفيظ التطاوي 

من الأعمال المميزة التي شارك فيها عبد الحفيظ التطاوي: القضاء في الإسلام، الكلام في الممنوع،  الماضي يعود الآن، القنفذ، جمهورية زفتى، يوميات ونيس، الحب في ظروف صعبة، الرجل والليل، لعبة الأيام، أحلام كو، رابعة تعود، موعد مع الغائب، الزيني بركات، إحنا ولاد النهاردة.

تكريم عبد الحفيظ التطاوي 

حصل الفنان عبد الحفيظ التطاوي على جائزة الدولة التقديرية عام 1958، وتوفي يوم 28 يناير من عام 1998 عن عمر يناهز 76 عامًا.

عاجل