رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحرب الروسية الأوكرانية تترك الغرب أكثر اعتماداً على الوقود الآسيوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

الحرب الناشبة في أوكرانيا تدعم دور آسيا والشرق الأوسط باعتبارهما مزودين رئيسيين في العالم للوقود، مثل الديزل والبنزين بالغي الأهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي.

بينما تسعى أوروبا والولايات المتحدة إلى إنهاء اعتمادهما على المنتجات النفطية القادمة من روسيا، فإنهما يواجهان نقصاً في الإمدادات بالداخل. هذا الأمر يتيح الفرصة أمام عمالقة تكرير النفط في دول مثل الصين والكويت لإغراق السوق بالوقود.

قال يوجين ليندل، رئيس قسم المنتجات النفطية المكررة لدى مستشار صناعة التكرير "إف جي إي" ، ومقرها لندن، إن "الولايات المتحدة وأوروبا يزيدان اعتمادهما على براميل النفط القادمة من مسافات بعيدة من الشرق الأوسط وآسيا، وذلك من خلال إدارة ظهريهما لمنتجات النفط الروسي".

أغلقت الأسواق الغربية، بما فيها الأميركتان وأوروبا، طاقة تكرير صافية قدرها 2.4 مليون برميل يومياً في الأعوام الثلاثة الأخيرة، بينما أضاف الشرق الأوسط وآسيا 2.5 مليون برميل إقى قدراتهما التكريرية، طبقاً لبيانات شركة "إف جي إي".

يُتوقع أن تزداد هذه الفجوة اتساعاً، إذ ينتظر أن يضاف ما يقرب من 8 ملايين برميل يومياً من الطاقة التكريرية الجديدة في الأعوام الثلاثة المقبلة، تضيف منها آسيا كمية أكبر بينما تسهم أوروبا بكمية أقل، وفق تقديرات شركة "ريستاد إنرجي".

 

عاجل