رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة دولية: حرب أوكرانيا زادت من التهديد الحقيقي لأسلحة الدمار الشامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الاثنين، على أنّ الحرب الدائرة فى أوكرانيا منذ فبراير الماضي، زادت من التهديد الحقيقي الذي تمثله أسلحة الدمار الشامل.

وقال رئيس المنظمة، فرناندو أرياس -فى كلمته خلال الاجتماع السنوي للهيئة الناظمة- إن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تواصل مراقبة الوضع في أوكرانيا عن كثب، معتبرا أن "الوضع في أوكرانيا زاد مرة أخرى من التهديد الحقيقي الذي تمثله أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة الكيمياوية"، نقلاً عن قناة “العربية”.
 

وأضاف أن "هذا أدى إلى تفاقم التوتر القائم لدرجة أنه لا يمكن افتراض وحدة المجتمع الدولي بشأن التحديات العالمية المشتركة المتعلقة بالأمن والسلام الدوليين"، معتبرا أن المنظمات الدولية لنزع الأسلحة مثل منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية الحائزة على جائزة نوبل للسلام في 2013 "أصبحت الآن أماكن مواجهة وخلاف".

وأشار رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن روسيا وأوكرانيا من الدول الـ193 التي "تعهدت رسمياً وطوعياً بعدم تطوير أو إنتاج أو حيازة أو تخزين أو نقل أو استخدام الأسلحة الكيمياوية، تحت أي ظرف من الظروف".

وتابع، أن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية "تواصل متابعة هذا الوضع الخطير عن كثب وتبقى على اتصال بالممثلين الدائمين للاتحاد الروسي وأوكرانيا".

مشيرا إلى أنّ المنظمة، قدمت لأوكرانيا بناءً على طلبها، تدريبا لأول المستجيبين بعد وقوع هجمات كيمياوية واكتشاف التسريبات الكيمياوية.

 

عاجل