رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأقصر للسينما الإفريقية» يكشف شعار وبوستر دورته الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن بوستر الدورة الثانية عشرة والتي ستقام في الفترة من 4 إلي 11 فبراير القادم ، والبوستر من تصميم الفنان الشاب محمود إسماعيل أبو العنينين، الذي يعبر هذا العام عن ثلاثة عناصر (السينما – الأقصر – أفريقيا ) .

وقال أبو العنينين - في تصريح اليوم /الاثنين/- إن الأقصر هي مدينة الشمس وعاصمة الحضارة الفرعونية وينعكس ذلك في البوستر من خلال الشمس والمسلة الفرعونية وهي نفسها شمس أفريقيا ، مضيفا أن البالون الطائر يحمل الجانب الأكبر من الإشارات الرمزية فهو من أشهر معالم الأقصر، وبه إشارة إلى الزاوية السينمائية الشهيرة (عين الطائر) التي تكشف المزيد من السينما الأفريقية كما تزين برموز أفريقية مع تضمين شعار الدورة ( السينما خلود الزمان ) من خلال المراكب الشراعية التي حددت مسارها صوب الشمس ورحلتها للغروب حيث البر الغربي والذي يمثل الخلود في الحياة الأخرى من خلال المعابد ونقوشها حيث تعتبر السينما الآن هي أداة الخلود المعاصرة .

من جانبها، قالت مؤسس ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني إن تركيزنا دائما في البوستر يكون على الجانب السياحي والترويجي للمدينة العريقة وجزء من دور المهرجان إلى جانب النواحي الفنية والسينمائية والوجه الأفريقي للمهرجان ودوره في دعم العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة، وهو ما ينعكس على توطيد النواحي الاقتصادية والإنتاج المشترك كأهداف أساسية جاءت من اختيار الأقصر كمدينة تحتضن المهرجان وهى بوابة مصر علي إفريقيا.

بدوره، قال مؤسس ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد إن شعار هذه الدورة هو (السينما .. خلود الزمان) يلقي الضوء على واحد من الأدوار الهامة للسينما وهو الخلود فقد لعبت السينما أدوار كثيرة في حياة الإنسان منذ ظهورها من أكثر من 126 عاما مضت من حيث التسلية والمتعة والوعي وغيرها ،و حاول مهرجان الأقصر منذ إنشائه من 13 عاما نشر أهمية السينما في أفريقيا والعالم.

وأشار فؤاد إلى أن قدماء المصريين قد خلدوا وجودهم من خلال فنونهم الموجودة على جدران المعابد والمقابر والمسلات، فإن صناع السينما قد خلدوا الزمان وصورة الإنسان والمكان والأزياء والموسيقي واللغات واللهجات .

ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم ورعاية من وزارات (الثقافة – السياحة والأثار – الشباب والرياضة – الخارجية) بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية وبرعاية شركات أوراسكوم – سيراميكا كليوباترا – البنك الأهلي المصري – أفريكسيم بنك.

عاجل