رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تخطط لفرض ضريبة بـ90% على أرباح الطاقة النظيفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت ألمانيا النقاب عن خطتها لاسترداد 90% من مكاسب بعض مشروعات الطاقة النظيفة، إذ تسعى الحكومة لتمويل حزمة مساعدات للمستهلكين.

تخطط الحكومة للحصول على 90% من الأرباح التي تزيد على 130 يورو لكل ميغاواط/ساعة، والتي تجنيها محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البحرية والنووية، طبقاً لمسودة قانون اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز". يحاول الساسة استعادة بعض الأرباح التي تجنيها شركات مثل "آر دبليو إي" (RWE AG) من ارتفاع أسعار الطاقة.

من المقرر تطبيق ضريبة الأرباح الاستثنائية على منتجي الكهرباء وفق منحنى متصاعد، بناء على نوع الوقود المستخدم. ستُفرض ضرائب على الأرباح التي تزيد على 52 يورو لكل ميغاواط/ساعة منتجة من محطات توليد الطاقة بالفحم (ليغنيت)، و28 يورو للمحطات التي تستخدم النفط. والجدير بالذكر أيضاً أنَّ تلك التدابير ستُطبق لعشرة أشهر، بأثر رجعي من بداية سبتمبر 2022، وحتى نهاية يونيو 2023، ويمكن تمديدها حتى نهاية عام 2024.

حددت ألمانيا حزمة بقيمة 54 مليار يورو في 22 نوفمبر، والتي تفرض سقفاً لأسعار الغاز للشركات والأسر اعتباراً من العام المقبل، مع تخصيص المزيد للكهرباء. وستموّل حزم الدعم المخصصة لفواتير الكهرباء جزئياً من خلال ضريبة الأرباح الاستثنائية، التي تتوقَّع الحكومة أن تجمع منها مبلغاً بالمليارات يتكون من رقمين، وفق المسؤولين.

يعد مستوى الدعم المقترح أقل من المستوى الذي اقترحته المفوضية الأوروبية، والذي بلغ 180 يورو للميغاواط/ساعة. وقد حذرت مشروعات توليد الطاقة المتجددة في ألمانيا من أنَّ مثل هذه الضريبة ستردع الاستثمار اللازم لمساعدة الدولة على فطم نفسها عن الوقود الأحفوري المستورد.

عاجل