رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لوبريف» التابعة لأرامكو تطرح 29.7% من أسهمها للاكتتاب العام

نشر
سوق الأسهم السعودية
سوق الأسهم السعودية "تداول"

حصلت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف" على موافقة هيئة السوق المالية على طرح 50.045 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 29.656% من إجمالي أسهمها، بحسب بيان صدر اليوم الخميس.

قيمة طرح الشركة قد تصل إلى أكثر من مليار دولار، وفق تقديرات نقلتها بلومبرج في وقت سابق.

وتنضم "لوبريف" إلى عدّة شركات تابعة لـ"أرامكو" المدرجة بالفعل في البورصة السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات، وشركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات". وتُنتج "لوبريف" 1.2 مليون طن سنوياً من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقاً لنشرة اكتتاب "أرامكو" عام 2019.

واستحوذت "جدوى الاستثمار"، ومقرّها السعودية، على حصة 30% من "لوبريف" عام 2007 من شركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) التي استثمرت في الأصل بتطوير المصفاة عام 1978.

في يونيو الماضي، انضم "سيتي جروب" إلى مستشاري الطرح وهم "إتش إس بي سي هولدينجز" السعودية (HSBC Holdings) و"إس إن بي كابيتال" (SNB Capital).

وجمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام، كما أنّ المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو السعودية" 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرج"، التي تظهر أنّ من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منها في السوق المالية السعودية.

عاجل