رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انكماش النشاط التجاري الأميركي للشهر الخامس وسط تعثر الطلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

انكمش النشاط التجاري في الولايات المتحدة في نوفمبر للشهر الخامس وسط تعثر الطلب، فيما استمرت الضغوط التضخمية في التراجع ببطء.

أفادت "ستاندرد آند بورز جلوبال" يوم الأربعاء أن مؤشر مديري المشتريات المركب انخفض بنحو نقطتين ليصل إلى 46.3 في نوفمبر، وهو ثاني أدنى مستوى مسجل عقب أزمة الوباء مباشرة. عادةً ما تشير القراءات الأدنى من 50 إلى تقلص النشاط، لكن أحدث البيانات جاءت ضمن أسوأ البيانات التي تعود إلى عام 2009.

انكمش المقياس المركب للطلبات الجديدة التابع لـ"ستاندرد آند بورز غلوبال" منذ مايو 2020، بعد أن أشار المصنعون ومقدمو الخدمات إلى تراجع الطلب المرتبط بارتفاع أسعار الفائدة وانعدام اليقين الاقتصادي واستمرار التداعيات المترتبة على التضخم الذي ما زال مرتفعاً.

قال كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال لدى "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس"، في بيان، إن "الشركات أعلنت أنها تواجه عقبات متزايدة ناتجة عن ارتفاع تكاليف المعيشة وتشديد الأوضاع المالية، خاصة ارتفاع تكاليف الاقتراض، وضعف الطلب في كل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير".

أظهر التقرير تراجع نشاط قطاع الخدمات بثاني أسرع وتيرة في أكثر من عامين، في ظل تقلص مقياس الأعمال الجديدة للمرة الثالثة في أربعة أشهر.

أسرع تراجع في الإنتاج الأميركي منذ 2009
انخفض مؤشر مديري المشتريات في القطاع التصنيعي بنحو 3 نقاط إلى 47.6 الشهر الجاري. وعند استبعاد الأشهر الأولى من الوباء، فإن مقاييس الإنتاج والطلبات سجلت انخفاضاً بوتيرة هي الأسرع منذ عام 2009.