رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتح باب الترشيح للانتخابات الطلابية اليوم في جامعة المنيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس جامعة المنيا الدكتور عصام فرحات، أنه سيتم فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بكليات جامعة المنيا اليوم الخميس، على أن تنتهي إجراءات الانتخابات في موعد أقصاه 8 ديسمبر.


وأوضح -في بيان صادر عن الجامعة - أن ذلك للمنافسة في انتخابات الجولة الأولى على الأمانة والأمانة المساعدة على مستوى الكليات في 7 لجان للأنشطة هي لجان الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والاجتماعية، والأسر، والجوالة والخدمة العامة، ومنصبي رئيس الاتحاد ونائبه لكل كلية من كليات الجامعة على أن تنتهي انتخابات الاتحادات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم، ورئيس ونائب رئيس الاتحاد على مستوى الجامعة.


وأكد فرحات أن الاتحادات الطلابية هي التنظيم الشرعي الممثل للطلاب والمُعبر عن آرائهم وطموحاتهم، ويمارسون من خلاله مختلف الأنشطة في إطار التقاليد والأخلاقيات الجامعية، سعياً لإعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية، وترسيخ الوعي وتنمية روح الولاء للوطن، وتوثيق الروابط بين الطلاب للعمل على إبراز القيم المجتمعية الهادفة والالتزام بالتقاليد الجامعية في كافة الأنشطة؛ بما يخدم أهداف الجامعة ويساهم بإيجابية في بناء وتطوير المجتمع نحو الجمهورية الجديدة.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية ومتابعتها على مستوى الجامعة، كما تم عقد العديد من الاجتماعات التحضيرية برؤساء مكاتب رعاية الطلاب لشرح آليات العملية الانتخابية وجدولها الزمني، وتوزيع نماذج واستمارات الترشح، وقواعد وضوابط ترشح الطلاب.
وعلى صعيد متصل، أكد الدكتور عصام فرحات، أن الجامعة قامت بإنجاز التعديل للعديد من اللوائح الداخلية بجميع الكليات للتحول إلى نظام العمل بالساعات المعتمدة تحقيقاً لما تتجه له الدولة، ووزارة التعليم العالي لتحديث وتطوير المنظومة التعليمية.
وأضاف رئيس الجامعة أن ذلك بما يتماشى مع التحولات العالمية وسوق العمل العالمي والمحلي بالتعليم الجامعي بنظام الساعات المعتمدة التي تحدد للطالب عدد ساعات للدراسة في السنة بما يجعله ينهي الدراسة في الكلية بوقت أقصر معلنا تشكيل لجنة عُليا من الخبرات الجامعية والإدارية لدراسة اللوائح المُعدة بالكليات ومقارنتها باللوائح الاسترشادية التي أقرتها لجان القطاعات المختلفة بالوزارة.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الجامعة وحضور وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، في اجتماعهم الدوري للاطلاع على آخر مستجدات العملية التعليمية ودعم سبل تعزيز الجهود لتطوير سياسات العمل وانتظامه بالقطاع تلبيةً لاحتياجات الطلاب، وتطلعات الجامعة وطموحاتها لتعليم جامعي متميز، والقيام بدورها كإحدى أكبر الجامعات العريقة في الصعيد ومصر.
وناقش المجلس الآليات والقواعد التي يجب الالتزام بها لنشر الكتاب الجامعي الإلكتروني، وتوفر محتوى علمي لكافة المقررات العلمية بالكليات، أو مصادر مفتوحة لمحتوى علمي مجاني موصى به، إلى جانب تفعيل التعليم التفاعلي ورفع المحاضرات وإعداد الاختبارات على منصة الجامعة التعليمية.
وشدد على عدم التداول للكتاب الورقي نهائياً بجميع الكليات، ومتابعة اللجان المعنية بالكليات بمراجعة المحتوى العلمي المنشور بالمنصات التعليمية بالجامعة طبقاً لمعايير التقييم العلمية والبحثية.
ووجه رئيس الجامعة إلى أهمية تشجيع التوسع في التصحيح الإلكتروني بجميع الكليات ومتابعة تنفيذ ألياته، تحقيقاً للشفافية في التصحيح ومنعاً للأخطاء البشرية، وقياس قدرات الطالب الفكرية والإبداعية وسرعة إعلان النتائج، موجهاً إلى سرعة إعداد جداول الامتحانات وأماكن انعقادها لجميع الكليات وناقش المجلس تطبيق آليات العمل للجان الفرق بالكليات طبقاً لقواعد الرفع والرأفة للحصول على الحد الأدنى لدرجات الرفع وتحقيقاً للعدالة والمساواة والشفافية بين الطلاب.

عاجل