رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تقدم مساعدة مالية جديدة لأوكرانيا قدرها 4.5 مليار دولار لتعزيز اقتصادها

نشر
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، تقديم مساعدة مالية جديدة إلى أوكرانيا، تقدر بقيمة 4.5 مليار دولار، بهدف "تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم الخدمات الحكومية الأساسية".

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين -فى بيان أوردته قناة "العربية" مساء اليوم- "سيبدأ صرف هذه الأموال في الأسابيع المقبلة".

وأضافت، أن المساعدات ستذهب إلى الحكومة الأوكرانية وتساعدها في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا "من خلال تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم الخدمات الحكومية الأساسية، بما في ذلك أجور العاملين في المستشفيات والموظفين الحكوميين والمعلمين".

وأشارت وزيرة الخزانة الأمريكية، إلى أن الأموال الأخيرة ترفع إجمالي الدعم الأمريكي المباشر لأوكرانيا إلى 13 مليار دولار، جميعها في شكل منح.

من جانبه، أوضح البنك الدولي، أن (هذه) الأموال ستخصص في إطار مشروع "بيس" (PEACE) وهو جزء من حزمة مساعدات بمليارات الدولارات لهذا البلد.

بدوره، قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، إن الأموال الأمريكية تأتي "في وقت حرج حيث تواجه البلاد انقطاعا حادا لإمدادات الطاقة وطقسا أكثر برودة"، مشددا على أن "التزامنا بتقديم المساعدة العاجلة لشعب أوكرانيا القوي كما كان دائما".

وأضاف، أن البنك الدولي جمع حتى الآن نحو 17,8 مليار دولار في شكل تمويل طارئ لدعم الشعب الأوكراني، وصُرف أكثر من 11,4 مليار دولار من هذا التمويل.

يأتي ذلك، في وقت تعاني فيه أوكرانيا من تداعيات الهجوم الروسي مع تكثيف موسكو ضرباتها على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا.







 

عاجل