رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخرج بدرجة «يوزباشي».. رحلة فطين عبد الوهاب من «الداخلية» إلى «إسماعيل ياسين في الجيش»

نشر
فطين عبد الوهاب
فطين عبد الوهاب

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج فطين عبد الوهاب الذي قدم للسينما العديد من الجواهر الخالدة في تاريخها، خاصة سلسلة أفلامه مع إسماعيل ياسين. 

ولد فطين عبد الوهاب في مثل هذا اليوم من نوفمبر عام 1913 بمحافظة دمياط، عمل والده بالتدريس ولديه شقيقان هما الفنان سراج منير والمخرج حسن عبد الوهاب.

زكي فطين عبد الوهاب ووالده

أنهى فطين عبد الوهاب  دراسته وحصل على شهادة البكالوريا درس في كلية الزراعة ثم تركها والتحق بكلية الفنون الجميلة قسم العمارة ولم يستمر بها ، ثم بدأ يعمل في بعض الوظائف إلى أن التحق بقسم الجنسية في وزارة الداخلية ولم يتجه نحو السينما إلا بعد أن تجاوز الثلاثين من عمره.

 التحق فطين عبد الوهاب بالجيش وكان ضمن دفعة الضباط الاحتياط وتخرج من الكلية الحربية وذلك في عام 1939، واستمر حتى حصل على رتبة يوزباشي "نقيب".

 اهتم فطين عبد الوهاب بالعمل في السينما وذلك بعد أن تأثر بشقيقه الأكبر الذي دخل عالم الفن فبدأ يتابع الأفلام ويكتب مقالات في النقد السينمائي حتى قرر في الأربعينات أن يترك الجيش ويبدأ مشواره في الإخراج السينمائي وبدأ العمل كمساعد إنتاج مع الفنان الراحل يوسف وهبي، ثم عمل كمساعد مخرج لمدة خمس سنوات وذلك مع مجموعة من المخرجين منهم المخرج أحمد سالم، المخرج حسن الإمام وغيرهم.

سراج منير

أول أفلامه هو  "نادية" عام 1950، وتوالت أعماله السينمائية التي ظهرت فيها موهبته القوية في الإخراج واستمر مشواره الفني ما يقرب من 33 عام وقد رحل عن عالمنا في 12 مايو عام 1972 وذلك عن عمر يناهز 58 عام.

فطين عبد الوهاب وليلى مراد

تزوج فطين عبد الوهاب خلال مسيرته أربع مرات، الأولى هي الممثلة والراقصة هاجر حمدي ثم انفصل عنها، وتزوج للمرة الثانية من الفنانة والراقصة تحية كاريوكا، ولم تستمر معه طويلاً، وتزوج بعد ذلك من أميرة فتحي وهي الأخت الكبرى للفنانة نجلاء فتحي ولكنه انفصل عنها، وتزوج للمرة الرابعة من الفنانة ليلى مراد بعد أن انفصلت عن وجيه أباظة والذي رزقت منه بابنها الأكبر أشرف، ثم رزقت بابنها الثاني زكي من زوجها فطين عبد الوهاب والذي عمل في الفن واشتهر في الآونة الأخيرة، وكانت أطول زيجاته لأنها استمرت معه 12 عاما ثم انفصل عنها.

مع ليلى مراد

فطين عبد الوهاب وإسماعيل ياسين

كون المخرج الكبير الراحل فطين عبد الوهاب ثنائي رائع مع الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين والذي أخرج له عدة أفلام، أهمها فيلم "الآنسة حنفي"، و"ابن حميدو"، و"إسماعيل ياسين في الجيش"، و"إسماعيل ياسين في الأسطول" وغيرها، وقدم الفنان رياض القصبجي في شخصية الشاويش عطية الكوميدية رغم ملامحه الحادة التي توحي بأنه لا يصلح للكوميديا، لكنه استطاع أن يثبت للجميع أنه مخرج قوي وموهوب في عمله.

فطين عبد الوهاب 

وفاة فطين عبد الوهاب

أصيب المخرج الكبير الراحل فطين عبد الوهاب بأزمة قلبية مفاجئة عندما كان على متن طائرة قادمة من بيروت، وكان ذلك بعد لقائه مع الأخوين رحباني لعمل فيلم غنائي لفيروز ، ولكن سبقه القدر ورحل عن عالمنا في مايو عام 1972 وذلك عن عمر يناهز 58 عاما.

عاجل