رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يواجه وزير السياحة بأزمة «طواحين إدكو» ويطالب بنقل «مدافع عرابي» لتزيين ميادين البحيرة

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

واجه النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، وزير السياحة، بمشكلة طاحونة أثرية في مدينة إدكو بالبحيرة، والتي تعاني من الإهمال، وكذلك مشكلة مدافع عرابي، والتي يعود تاريخها للاحتلال الإنجليزي لمصر.

وأشار النائب، إلى أن الطاحونة الهوائية الأثرية الموجودة بحي كوم الطواحين بمدينة إدكو في محافظة البحيرة، تحولت لمقلب للقمامة بالرغم من الأهمية التاريخية والأثرية لها.

ولفت النائب، إلى أن الطاحونة الهوائية الأثرية آخر ما تبقى من بين 4 طواحين كانت موجودة فى مصر منذ عهد محمد علي باشا، وتم عمل مقايسة تقديرية منذ 2017 أكثر من مرة لإعاده الترميم بتكلفة 266.595 جنيه تقريباً ولم يتم التحرك للتنفيذ، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب أكثر من مرة لحل الأزمة وترميمها بدون تحرك.

وقال زين الدين: المبلغ المطلوب لترميمها زهيد ولا يتعدى المليون جنيه، متابعا: «لو الوزارة مستغنية عنها تبلغ محافظة البحيرة ويطلع لها قرار إزالة ونستفيد من الأرض».

وبشأن مدافع عرابي، أشار إلى أنها تزن 8 أطنان، وهي مدافع إنجليزية، كانت تستهدف حماية الجزء الشمالي من الدولة المصرية، وعلى الرغم من العوامل الجوية إلا أنها ما زالت باقية وشاهدة على تاريخ مصر.

وطالب النائب محمد زين الدين، بضرورة نقل هذه المدافع للميادين في محافظة البحيرة، لتكون مظهرا جماليا، بعد إعادة صيانتها.

عاجل