رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة قناة السويس تتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لبدء انتخابات الاتحادات الطلابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه فور اعتماد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسي 2022 / 2023 بدأت الجامعة في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كما ورد في اللائحة التنفيذية لإجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات.

وقال مندور إنه تم تشكيل اللجنة العليا للإشراف على العملية الإنتخابية ومتابعتها بالجامعة، مطالبًا بتقديم تقرير تفصيلي عن العملية الإنتخابية بمراحلها المختلفة مع صدور تقرير يومي من اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات.

جاء ذلك أثناء اجتماع رئيس الجامعة ونائبه لشئون التعليم والطلاب بمنسقي البرامج ومنسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية وذلك لمناقشة استعدادات الجامعة لبدء انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي 2022 / 2023.

هذا وطالب رئيس الجامعة الطلاب بالمشاركة في الماراثون الانتخابي سواء بالترشيح أو الترشُح، مشيرًا إلى حق كل طالب في المشاركة، لافتًا إلى أهمية توعية الطلاب وحثهم وتشجعيهم على المشاركة واختيار من يمثلهم ويعبر عن مشاكلهم ومتطلباتهم.

وعن الجدول الزمني لإجراء الإنتخابات، أشار الدكتور ناصر مندور إلى أنه يتم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الإستمارات يوم 24 نوفمبر الجارى ثم إعلان الكشوف المبدئية يوم 27 نوفمبر فتلقى طلبات الطعون يوم 28 نوفمبر، فيما يتم فحص الطعون المقدمة للجنة العليا للانتخابات يوم 29 نوفمبر ليتم إعلان الكشوف النهائية يوم 30 نوفمبر.

وتبدأ الدعاية الإنتخابية في اليوم الأول من شهر ديسمبر المقبل مع إجراء إنتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل ثم تجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر لتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8  ديسمبر المقبل.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب شروط الترشيح للانتخابات الطلابية وفقاً لما تم إعلانه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهى أن يكون مصري الجنسية، أن يكون ذو سمعة وسيرة، وأن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات.

كما يشترط أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى، ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له، ألا يكون منتميًا إلى أى منظمة أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

عاجل