رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء البريطاني: خطط مع جنوب إفريقيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار في البنية التحتية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الثلاثاء،  أن المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا ستعززان تعاونهما في مجالات الاقتصاد والاستثمار، لاسيما في البنية التحتية، قائلا "لدينا خطط طموحة لتعزيز الاستثمار في البنية التحتية والنمو الاقتصادي معًا".


وأوضح سوناك - في بيان صحفي نشر على موقع الحكومة البريطانية، بمناسبة زيارة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا - أن جنوب إفريقيا تعد أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في القارة الإفريقية.


وقال إنه سيناقش - خلال لقائه اليوم سيريل رامافوزا - سبل تعميق الشراكة بين البلدين، والاستفادة من الفرص المشتركة، من التجارة والسياحة والأمن والدفاع وبرامج التعليم.


وأشار إلى أن التمويل البريطاني سوف يتجه إلى المهارات التقنية وريادة الأعمال المرغوبة للغاية في أكبر قطاعات النمو؛ بما في ذلك التكنولوجيا الخضراء وتصنيع المركبات الكهربائية؛ مما يضمن استفادة شباب جنوب إفريقيا من التحول الأخضر.


من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن علاقة المملكة المتحدة بجنوب إفريقيا تعتبر مهمة للغاية بالنسبة لبلاده؛ حيث يتعاونان في تقديم الخدمات للشعبين البريطاني والجنوب إفريقي وتوفير فرص العمل، وتعزيز التجارة والاستثمار، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.


وأضاف أن هذه الزيارة - وهي الأولى في عهد ملك بريطانيا الوريث تشارلز الثالث - فرصة لتوفير المزيد من الفرص للشركات البريطانية والجنوب إفريقية على حد سواء، وتعزيز انتقال جنوب إفريقيا إلى طاقة البيئة الخضراء. 
كما توفر شراكة انتقال الطاقة العادلة في جنوب إفريقيا، التي تم إطلاقها في قمة المناخ - العام الماضي - فرصًا جديدة للتعاون في التكنولوجيا المتجددة والابتكار الأخضر. 


وأكد إنشاء شراكة جديدة بين المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا بشأن المعادن؛ من أجل تقنيات الطاقة النظيفة المستقبلية؛ لتعزيز الاستكشاف والإنتاج والمعالجة المسؤولة للمعادن في جنوب إفريقيا.


بدورها قالت وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادنوش "ننتقل اليوم إلى حقبة جديدة من علاقتنا التجارية الديناميكية مع جنوب إفريقيا، مع تعاون مثير في البنية التحتية والتكنولوجيا النظيفة ومصادر الطاقة المتجددة".


ووصل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا - في وقت سابق اليوم - إلى لندن في زيارة تستغرق يومين، بدعوة من الملك تشارلز.


ومن المقرر أن يحضر رئيس جنوب إفريقيا مأدبة رسمية مساء اليوم في قصر باكنجهام، ويجرى بعدها مباحثات مع رئيس الوزراء سوناك، في مقر الحكومة (داونينج ستريت)، على أن يقام للضيف غداء عمل يوم غد /الأربعاء/.
وتعد جنوب إفريقيا ثاني أكبر اقتصاد في القارة وهي بالفعل أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في إفريقيا، حيث تبلغ قيمة التجارة 10.7 مليار جنيه إسترليني سنويًا.
 

عاجل