رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شل» تقيم خطة استثمار 25 مليار استرليني في المملكة المتحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم شركة "شل" "تقييم" خطتها لاستثمار نحو 25 مليار جنيه استرليني في المملكة المتحدةوتضغط من أجل إجراء تعديلات على رفع ضريبة الأرباح الاستثنائية غير المتوقعة الذي أعلنت عنه الحكومة الأسبوع الماضي.

قال ديفيد بانش، رئيس عمليات شركة "شل" بالمملكة المتحدة: "سوف نضطر إلى تقييم كل مشروع على أساس كل حالة بذاتها. فعندما تفرض ضريبة أعلى، ينخفض ما لديك من دخل قابل للإنفاق، ومن أموال لاستثمارها".

متحدثا في "مؤتمر الصناعة البريطانية" (CBI) في بيرمنغهام يوم الإثنين، أضاف بانش شاكيا أنه لا توجد آلية لتعديل الضريبة إذا تغيرت أسعار النفط والغاز، وقال إن إضافة هذه النقطة إلى مشروع قانون الضريبة ربما يكون مفيدا.

سعيا إلى تحسين أوضاع المالية العامة، أعلن وزير المالية جيرمي هنت الأسبوع الماضي غزوته الضريبية الثانية لهذا العام على قطاع النفط والغاز بالمملكة المتحدة. فقد رفعت ضريبة أرباح الطاقة التي أقرت في شهر مايو الماضي إلى 35% بدلا من 25% مع تمديدها إلى عام 2028، لجمع ما يصل إلى 19 مليار جنيه استرليني. وفرضت ضريبة أرباح استثنائية غير متوقعة بنسبة 45% أيضا على منتجي الطاقة المتجددة والطاقة النووية وطاقة الكتلة الحيوية.