رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عطل كبير يصيب خدمة الإنترنت فى إيران

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلن مرصد "نتلبوكس" لمراقبة الإنترنت، اليوم الاثنين، إصابة خدمة الإنترنت فى إيران، بعطل كبير، وسط تصاعد الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ منتصف سبتمبر الماضي، إثر مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد قوات الأمن.

وكتب المرصد، تغريدة عبر "تويتر" مساء اليوم، قال فيها إن عددا من المستخدمين في إيران اشتكوا انقطاع شبكة الإنترنت عنهم، نقلاً عن موقع “سكاى نيوز عربية”.

 

وأضاف، أن هذا الانقطاع في شبكة الإنترنت يأتي بالتزامن مع احتجاجات جديدة، لأجل التنديد بالسلوك الأمني في البلاد، على إثر وفاة الشابة مهسا أميني.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، أنّ نشطاء تحدثوا فى وقت سابق، عن انقطاع خدمة الإنترنت في بعض المدن الإيرانية، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا فرضوا عقوبات على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.


وفى السياق ذاته، اتهمت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، إيران، باستخدام عقوبة الإعدام كأداة قمع سياسي للاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وذكرت المنظمة -فى بيان نشرته عبر "تويتر" مساء الأربعاء- أن التصعيد من جانب طهران في هذا الشأن يمثل "دليلا إضافيا" على استخدام السلطات لعقوبة الإعدام كأداة "قمع سياسي"، معلنة أنها ستحقق فى أحكام الإعدام وقضايا عقوبة الإعدام في إيران، نقلاً عن قناة “العربية".

ودعت المنظمة الدولية، السلطات الإيرانية لإلغاء جميع أحكام الإعدام على الفور وإسقاط التهم المرتبطة بالممارسة السلمية لحقوق الإنسان.


كما دعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل لإنهاء ما وصفته "بالإفلات الممنهج" من العقاب في إيران، مشيرة إلى أن عددا "كبيرا جدا" من الأشخاص قتلوا في إيران بسبب ممارستهم لحقوق الإنسان.

جاء ذلك، بعد أيام، من إعلان السلطات القضائية فى إيران، صدور حكم بالإعدام على شخص بتهمة الضلوع فى "أعمال شغب" في طهران، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

عاجل